افضل اجهزة لابتوب للدراسة و للطلاب

افضل اجهزة لابتوب للدراسة و للطلاب. بما ان الطلبة الجامعيين والتلاميذ على وشك الرجوع الى مقاعد المدرسة.هناك الكثير منهم يرغب في شراء كمبيوتر محمول رخيص و اقتصادي، ومخصص للدراسة. ان مسالة اختيار افضل كمبيوتر محمول للدراسة يعتمد على نوع الدراسة التي تدرسها. بالنسبة للطلبة في المستويات الصغيرة من الدراسة، فان الاجهزة اللوحية او Chromebook ستكون كافية جدا، فهي مناسبة من اجل تصفح الانترنت او الكتابة والتدوين.

اما لطلاب الجامعات و الكليات، فانهم بحاجة الى حواسيب محمولة اكثر قوة، لانك ستقوم باستخدام برامج و وتطبيقات على الحاسوب، ستحتاج الى مواصفات عالية في جهاز الحاسوب، من اجل تشغيلها جميعا في وقت واحد، من دون ان يتعرض الجهاز للبطئ او التهنيج، وهذا ياتي عن طريق اختيار الحاسوب الذي يحتوي على معالج جيد، و رامات، او ذاكرة الوصول العشوائي بحجم كبير. فاذا كنت طالب تصوير فوتوغرافي، فيجب عليك الانتباه الى درجة سطوع الشاشة ودقة الوانها، مما سيجعلك تختار الكمبيوتر المحمول المخصص للالعاب، لانه يحتوي على هذه المواصفات.

وهذه المقالة، سوف تسهل عليك عملية اختيار لابتوب المناسب، لاننا سنعرض عليك قائمة تحتوي على افضل اجهزة الكمبيوتر المحمول للطلاب.


افضل اجهزة الكمبيوتر المحمول للدراسة


 أفضل اجهزة لابتوب للدراسة و للطلاب

امور يجب الانتباه لها قبل شراء حاسوب

عند شرائك لكمبيوتر مستعمل ، يجب عليك فحص الهيكل الخارجي. يجب ان يكون نظيف، ولا يوجد فيه خدوش او كسور، وهذا يدل على ان اللابتوب غير مستعمل لمدة طويلة. اما اذا كان فيه كسور، او كانت البراغي مفقودة، تجنب شراءه مباشرة، ويجب عليك فحص مفاصل فتح الشاشة، افتحه بزاوية 45 درجة، واذا اغلقت الشاشة لوحدها فهذا يعني ان هناك مشكل في الشاشة. وافتحها عدة مرات واعد غلقها فيجب ان تفتح وتغلق معك بشكل سهل. ولان شاشة الحاسوب محمول مهمة، لذلك يجب عليك فحص الشاشة بعناية، اول شيئ يجب عليك القيام به هو رفع وخفض مستوى الاضاءة، فاذا رايت اهتزاز في الشاشة، فاعلم ان هذا الحاسوب شاشته مستبدلة بشاشة اخرى مقلدة.

اذا كنت تمتلك انترنت في هاتفك، حاول تفعيل خاصية مشاركة الانترنت. وقم بالاتصال عن طريق اللابتوب، وقم بالدخول الى موقع مونيتور تست، الذي سيسمح لك بفحص الشاشة من عدة جوانب، مثل سرعة الاستجابة وزوايا الرؤية والبيكسل الميتة.

والان نمر الى الكيبورد او لوحة المفاتيح، فكل ماعليك فعله هو فتح مفكرة وتجربة الازرار واحدا واحدا، وتاكد انه يكتب من اول ضغطة. وافحص ايضا جودة مكبر الصوت، قم بتشغيل الموسيقى وارفع الصوت الى اقصى درجة.

اما بالنسبة للمنافذ، فعند اختيار الكمبيوتر يجب التاكد ان فيه كل المنافذ التي ستحتاجها. حاول شحن اللاب توب في المحل قبل اخذه الى المنزل، واسئل صاحب المحل اذا كان الشاحن اصلي ام لا.

اغلب اجهزة الحاسوب تاتي بمعالجات انتل، والتي يوجد بها اربعة انواع من المعالجات، النوع الاول وهو i3 ،وهو الخاص بالفئة الاقتصادية. النوع الثاني وهو i5، الخاص بالفئة المتوسطة. و i7، الخاص بالفئة فوق المتوسطة. i9 وهو الفئة العليا، وكل من هذه المعالجات كل سنة ياتي جيل جديد منها، عليك اختيار اي من هذه المعالجات، على حسب ما يناسبك. ولكن عليك دائما اخد الجيل الثالث فما فوق.

 افضل اجهزة الكمبيوتر المحمول للدراسة و للطلاب

أولا HP Envy 13 

يحتوي هذا لابتوب على شاشة جيدة، وسعر ممتاز، خاصة اذا اشتريت النسخة التي تحتوي على Core i5 وسعرها 711 دولار. اما النسخة i7، فانها بمميزات اخرى، وسعر اعلى  الذي يبلغ 899 دولار. و يحتوي على لوجة مفاتيح مريحة، ووزن خفيف، وهو جيد لمصممي الجرافيك لانه يعطيك الوان جيدة.

انه متوازن بين السعر والاداء، وامكانية النقل، لا يستطيع الكثير من الناس انفاق الف دولار على جهاز كمبيوتر محمول. لذا فان هذا الجهاز يعد صفقة كبيرة، اذا لم تكن انت طالبا، فربما يكون لك اطفال يحتاجون الى اكمال مهامهم اثناء الذهاب الى المدرسة من المنزل. وقد ترغب في الحصول على هذا الحاسوب لاستخدامه على طاولة مطبخك، ولكن يمكنك ايضا وضعه في حقيبتك بشكل مريح، واخذه معك بكل اريحية عند السفر.

  • الرام 16GB.
  • التخزين 256 جيجابايت.
  • الشاشة: 13.3 بوصة 1،920 × 1،080 IPS.
  • نوع المعالج: 2.4 جيجا هرتز Intel Core i5-1135G7.
  • الرسومات: Nvidia GeForce MX450.
  • الذاكرة: 16 جيجابايت LPDDR4.
  • التخزين: 512 جيجا بايت SSD.
  • المنافذ: 2 x USB 3.2 Gen 1، 1 x USB 3.2 Gen 2 Type-C / power delivery، 1 x audio، 1 x microSD
  • الاتصال: ثنائي النطاق 802.11ax WiFi ، بلوتوث 5.
  • الأبعاد: 319 × 219 × 16 ملم (عرض × عمق × ارتفاع).
  • الوزن: 1.3 كجم.
  • الضمان: 1 سنة RTB.

ثانيا MacBook Air M1

MacBook Air من شركة ابل مع معالج 1 M،  لقد قامت الشركة العملاقة ابل بتغيير معالجات انتل، وتعويضها بمعالجاتها الجديدة. وهذا الشيئ احدث فرق كبير، اولا بالشحن، حيث اختلف اداء البطارية الى الضعف تقريبا، وهذا جاء فقط عن طريق تغيير المعالج، فاعطاك شحن افضل واداء كرت شاشة افضل مقارنة ب MacBokk Pro. اما بالنسبة لسلبيات هذا اللابتوب قليلة جدا،  لانها شخصية وليست حقيقية. يعني التصميم جيد، ولكن هو نفسه يعني لم تقم شركة ابل بتغيير الديزاين، لانه لم يكن لها الوقت الكافي ان تعمل على التصميم. فقد قررت ان تطرح هذا اللابتوب كما هو، على ان تعمل على التصميم في اجهزة اخرى.

النقطة الثانية وهي قلة عدد المنافذ وعددها 2 وتاتي كلها من نفس الجهة، على عكس جهاز Mac pro الذي ياتي ب اربعة من المنافذ. النقطة الثالثة وهي الشاحنة الصغيرة.

  • وحدة المعالجة المركزية في هذا الحاسوب : M1GPU: M1.
  • ذاكرة الوصول العشوائي او الرام : 8 جيجا + 16 جيجا.
  •  التخزين: 256 جيجا + 512 جيجا + 1 تيرا + 2 تير.
  •  العرض: 13.3 بوصة 2560 × 1600 بكسل.
  • الحجم: 11.9 × 8.4 × 0.6 بوصة.
  •  يقدر وزن الحاسوب 2.8 رطل.

ثالثا لابتوب Dell XPS 13

اول معلومة اريدك ان تعرفها ان اجهزة الحاسوب المحمولة عموما تنقسم لشقين او قسمين. اول نوع هو laptop gaming، او للناس التي تحب لعب الالعاب، وتكون هذه الالعاب بمواصفات عالية جدا، ومحتاجة رام وكرت شاشة عالية جدا. اما النوع الثاني وهو studying laptop، والذي هو مخصص للدراسة، اريد تذكيرك بهذه المعلومة، لانه يحصل مشاكل كبيرة، و خلط عن معظم الناس، وهي ان هناك بعض الاشخاص يشترون لابتوب، بمواصفات عالية. ويكتشفون في النهاية ان هذا اللابتوب، مواصفاته زيادة عن اللزوم ،او ان الشخص لا يحتاج الى كل هذه المواصفات. لان عمله ضعيف ومحدود. او هو يريد الدراسة به في الجامعة او لاستخدامات خفيفة جدا.

وهذا اللاب توب الذي سنتكلم عليه هو في الفئة الثانية وهو يعتبر افضل لابتوب للجامعة والدراسة.

هو من شركة dell، وهو من اكثر الاجهزة انتشارا في الفترة الاخيرة ،واكثرها مبيعا في فئة الشباب الذين يدرسون او يعملون. وهذا بسبب حجمه الصغير، ووزنه الخفيف، الذي لا يتعدى 1.3 كيلوغرام، ونحيف حيث لا يتعدى سمكه 15 ميلي، وهذا ما يجعلك تتنقل به بسهولة. بالاضافة لوجود بطارية عالية جدا، تكفيك طول اليوم. اما حجم الشاشة فيقدر ب 13.4 بوصة، ودقتها 1080 بيكسل، اي Full HD، وايضا تشتغل باللمس. وهناك اصدارات مختلفة يقدر دقة الشاشة ب 4K، يوجد به منفذين USB، ومنفذ السماعة، ومنفذ ل MEMORY CARDر وتوجد به كميرا في اعلى الشاشة، حيث يمكنك فتح هذا اللابتوب عن طريق FACE ID. او بصمة الوجه وتستطيع فتحه عن طريق بصمة الاصبع التي توجد على زر التشغيل Power.

اما بالنسبة للوحة المفاتيح فهي سهلة الاستخدام، وشكلها انسيابي، وحجم الازرار كبير نوعا ما و مناسب. وايضا سريع جدا في الاستجابة، بالنسبة للصوت، او السماعة الخارجية في هذا الحاسوب المحمول فهي بخلاف جميع الحواسيب الاخرى في هذه الفئة او المنافسة لهذا الكمبيوتر، والتي تكون قوتها في اقصى درجاتها هي 1.5 واط. اما هذا اللابتوب قوة السماعة الخارجية الموجودة فيه 2 واط، اما المعالج فهو انتل الجيل العاشر.

هناك مروحتين على جانب اللاب توب، وهذا من اجل عملية التبريد والتهوية، فل تحس اثناء العمل عليه باي نوع من السخونة. بالنسبة للبطارية وهي من افضل الاشياء الموجودة فيه حجمها 10 ساعات متواصلة.  بالنسبة للرام فانه ياتي بنسخ مختلفة، فيوجد منهم 8 جيجا،  ويوجد منهم من ياتي ب 16 جيجا رام. فيجب عليك اختيار النسخة التي تريدها، وفي نهاية فهذا يعتبر افضل لابتوب للدراسة. اما سعره فهو يبدا من 950 دولار، هناك اسعار اكثر من هذا على حسب النسخة التي تريدها وحسب الرام والمساحة التي تريدها.


رابعا HP Envy x360 13

يتميز هذا اللاب توب بسعره المنخفض، وياتي عبارة عن اثنين في واحد اي جهاز لوحي ولابتوب في نفس الوقت، ويعد افضل من الحواسيب التي تستعمل شرائح انتل، وحتى جهاز macbook pro، لديه لوحة مفاتيح مريحة و شاشة حجمها 13.3 بوصة.

  • وحدة المعالجة المركزية: AMD Ryzen 5 4500UGPU: AMD Radeon GraphicsRAM: 8 جيجابايت.
  • حجم التخزين هو 256 جيجا.
  • العرض: 13.3 بوصة ، 1080.

  • الوزن: 2.9 جنيه.


خامسا HP Spectre x360 14

انه افضل حاسوب 2 * 1، اي يمكن تحويله الى جهاز لوحي. فهو الافضل في هذه الميزة، قبل ان ادخل في التفصيل فان الامر يختلف من دولة الى دولة. فما ساذكره هنا من مواصفات واسعار سيتغير على حسب دولتك. نبدا بالمعالج الموجود فيه وهو Intel® Core™ i7-8550U، هذا المعالج رباعي النواة يبدا بترددات 1.8 GHz وحتى 4 GHz. مزود ب 16 GB LPDDR3 حجم الرام، وفيه كرت شاشة Intel® UHD Graphics 620. فيه واحد تيرا مساحة تخزينية، بالنسبة للمعالج وكرت الشاشة فمع المهام اليومية لن تواجه اي مشكلة، ولكن لاحظت انه بعد 30 دقيقة ترددات المعالج استقراره هو و GPU كان غير ثابت نهائيا.

يوصي المختصون بشراء هذا الحاسوب اكثر من Envy 13.

  • كيبورد ياتي بإضاءة خلفية.
  • ابعاد الكمبيوتر 30.6 × 21.8 × 1.36 سم.
  • وزن الكمبيوتر يبلغ  1.26 .
  • نوع مصدر الطاقة 65 وات محول تيار متردد.
  • البطارية في هذا الكمبيوتر من نوع 3 خلايا 60 وات.
  • عمر البطارية يصل الى اكثر من 16 ساعة.
  • عمر بطارية تشغيل الفيديو يصل إلى 12 ساعة.
  • الكاميرا من نوع  HP TrueVision مزودة بمايكروفون رقمي.
  • الصوت في الكمبيوتر  Bang & Olufsen و مكبرات صوت من نوع Quad.

سادسا Acer Swift 3

يمكن لهذا الحاسوب رخيص السعر ان يكون اقوى من حاسوب Dell XPS 13 و MacBook Pro. هو جزء من مشروع انتل ومالفت انتباهي هو التصميم والوزن الخفيف كيلو وربع. فيمكنك حمله بيد واحدة، بكل سهولة، فيه امكانية دوران 180 درجة. فيه رام 16 جيجا، وتخزين 512 جيجا، وكرت شاشة مدمج intel iris plus، ولديه مستشعر البصمة، لو اردت فتح الجهاز من خلاله. من ناحية الشاشة فهي بحجم 13.5 انش، ودقة 2256*1504 بيكسل، وبالنسبة للمنافذ فاغلب المنافذ التي تحتاجها فهي موجودة. لديه بطارية ممتازة في هذه الفئة وتدوم لمدة 10 او 11 ساعة و ادنى حد ممكن هو 8 ساعات تقريبا. الكيبورد رائع، ومغطي اغلب مساحة الجهاز. والاضاءة الخلفية جيدة ،ومريحة. من ناحية الكتابة يقدم اداء ممتاز للاشتغال على البرامج بمختلف انواعها.


سابعا Lenovo ThinkPad X1 Carbon

من ناحية التصميم، الجهاز ياتي بتصميم جميل ونحيف. وياتي بسماكة 22 ميلي متر، ووزنه 1.26 كيلو. ويتميز بمظهر جميل وفخم. ياتي الماوس بمساحة كبيرة، يقدم اداء عالي وسريع ولا تواجه اي تعليق او بطئ. وهذا يرجع الى قوة المعالج والرام شاشة تاتي ب 14 انش بدقة 1600*900، وفيه كاميرا امامية 720p.

  • وحدة المعالجة المركزية: الجيل الحادي عشر من Intel Core i5 / Core i7.
  • الرام : 8 جيجابايت / 16 جيجابايت / 32 جيجا.
  • سعة التخزين في الهاتف هي : 256 جيجا + 512 جيجا +  1 تيرا.
  •  العرض يقدر ب: 14 انش ، 1920 × 1200 .
  •  يقدر الحجم ب : 12.4 × 8.7 × 0.6 انش.
  • يبلغ الوزن: 2.5 جنيه.

ثامنا Samsung Galaxy Book 2 Pro 360

انه كمبيوتر احلام الطلاب، الهيكل مصنوع من الالمنيوم باللون الفضي، ويعتبر واحد من انحف اللابتوبات في العالم. بالنسبة للمنافذ، لديك منفذ micro sd card، مع مدخل usb ومدخل سماعات.

تصميم الكيبورد جيد ومتعوب عليه، بالنسبة لجودة الشاشة فهي من احلى الشاشات. من حيث الالوان و السطوع، وياتي هذا اللاب توب بشاشة لمس او جهاز لوحي. هذا اللاب توب غير مخصص للالعاب، ولكن يمكنه تشغيل 80% من جميع الالعاب الحديثة. نظام الصوت فيه اقل ما يقال عنه انه رائع نقاوة وجودة لا يعلى عليها. بالنسبة للبطارية، في الاستخدام الخفيف ستدوم البطارية من 10 الى 12 ساعة. الاستخدام الثقيل، فستدوم البطارية من 7 الى 9 ساعة. مشاهدة يوتيوب او نتفلكس من 9 الى 10 ساعات. لعب الالعاب من 3 الى 4 ساعات مدة دوام البطارية. اما شحنه من %0 الى %100 فياخذ من 2.5 الى 3 ساعات . وهذه الارقام اكثر من مرضية لكافة المستخدمين. وغير هذا من برنامج samsung، يمكنك اختيار اعدادات تزيد من حياة البطارية اكثر او تقللها اكثر. ويمكن من خلاله زيادة حياة البطارية من ساعة الى ساعتين تقريبا. بالنسبة ل Software، لم نلاحظ اي مشكلة اللاب توب يشتغل بسلاسة كبيرة، ويعطيك انطباع قوي. وغير هذا هناك اكثر من عشرة برامج اساسية من samsung، يمكنك من خلالها التحكم باللابتوب. او تقوم بوصل جهازك سامسونج الموبايل عن طريق اللابتوب.

وفي الختام، نتمنى ان تكون قد عرفت ما هو افضل لابتوب للدراسة. و ما هو أفضل أنواع اللاب توب المخصص للطلاب او للمدرسة.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال