ماهي ادارة الاعمال تعرف على تخصص ادارة الاعمال

هل تعرف ما معنى او ماهي ادارة الاعمال، لو اردت دراسة ادارة الاعمال او اي تخصص اخر، يجب اولا ان تعرف هل ما ساتعلمه مهم ام لا. وماهي الافادة التي سوف تعود عليك من تعلم هذا الشيئ. سوف نبدا الحديث عن الادارة وادراة الاعمال وماهي انواع الادارات المختلفة.

ماهي ادارة الاعمال

اولا الادارة لها عدة تعاريف وتكلم عنها الكثير من الباحثين، ولكن سنذكر تعريف واحدة وهو ان الادارة هي فن تحقيق الاهداف من خلال البشر. هذا تعريف جيد لانه مختصر وعام و لانه ذكر عدة نقاط مهمة، اولها ان الادارة فن، اي لابد لها من الممارسة فلا يصح ان تقرا عنها فقط بشكل نظري. ثانيا لانه يتكلم بشكل عام فلم يحدد نوعية معينة من الناس او من الاهداف.

يوجد 3 انواع من الادارة، اول نوع هو الادارة الشخصية، اي انك تدير نفسك مثل ادارة الوقت، ادارة الضغوط، فكل ماله علاقة بادارة حياتك فهو متعلق بالادارة الشخصية.

النوع الثاني هو الادارة العامة، فهو متعلق بالمؤسسات الحكومية، و الوزارات، والتي تكون غير هادفة للربح. فكيف تدير هذا كله وكيف تحقق النتيجة المرجوة.

النوع الثالث وهو ادارة الاعمال، اي دارة الاعمال في الشركات الخاصة او القطاع الخاص. بشكل عام الفرق بين الادارة بشكل عام واي نوع من الادارات يكمن في المصطلحات، وفي نطاقها. النطاق بشكل عام هو تحقيق اي اهداف عامة، مع اي ناس اما في ادارة الاعمال سوف يكون داخل المنظمة. اي انك موجود داخل منظمة، وتريد تحقيق اهدافها. وهناك مايسمى باصحاب المصلحة والذي تريد ان تحقق لهم اهدافهم.

هناك سؤال قد تسئله لماذا انا يجب علي دراسة ادارة الاعمال، ساجيبك بانه هناك العديد من الشركات والمحلات و امور كثيرة جدا تخسر اموال بالملايين، بسبب سوء الادارة. فلماذا يقوم البعض بجلب مدير ويدفعون له اكثر من الموظفين هذا لان الادارة مهمة جدا.

فاذا كنت تشتغل في شركة، وتريد ان تترقى او تريد فتح مشروع، او كنت تريد أن تدير حياتك بشكل احسن فان ادارة الاعمال هي التي ستساعدك على تحقيق كل هذا.




ماهي ادارة الاعمال تعرف على تخصص ادارة الاعمال


مستويات الادارة والمهارات الادارية المختلفة

هل الادارة هي عبارة عن مستوى واحد، الاجابة هي لا. وهل المديرين يقومون بعمل نفس الوظيفة وبنفس الطريقة، طبعا لا. الوظائف الادارية مختلفة، وتختلف المهارات المطلوبة عند كل مستوى. فلو اردنا ان نتطرق الى التقسيمات الكبيرة للمديرين، فسنجدهم يتقسمون في شكل هرم من ثلاث مستويات. رقم واحد وهي الادارة المباشرة، ومعناها الناس التي تراقب الناس التي تعمل بيدها. مثل العمال في المصنع يحتاجون الى مشرف عليهم. وهذا ما يسمى بالادارة المباشرة ،ونفس الشيئ موجود في العديد من الوظائف. اين تجد شخص ما يعمل وواحد يكون مشرف على مجموعة من الناس التي تشتغل بيدها.

النوع الثاني هو الادارة الوسطى، وغالبا ما تكون غير موجودة في الشركات الصغيرة والمتوسطة. لانه لا يوجد فيها الحجم الكافي والذي يسمح بان تكون هناك ادارة وسطى.  ولكن بالنسبة للشركات الكبيرة مثل شركة جوجل، توجد الادارة الوسطى ومهمتها تكمن في كونها حلقة الوصل بين الادارة العليا والادارة المباشرة. وايضا تنفيذ اوامر الادارة العليا.

النوع الثالث هو الادارة العليا، وهذه هي التي تخطط وتدبر لكامل المنظمة. فلو اخذنا على سبيل المثال شركة جوجل، فالادارة العليا تخطط للشركة ككل، كيف ستسير والفروع المختلفة فيخطط مثلا في اي الاماكن سيتم فتح فرع فهو يخطط للسياسات العامة للشركة كلها.


المهارات الادارية

المهارات المطلوبة لكل مستوى من هذه المستويات هي عبارة عن ثلاث مهارات اساسية.

اولا المهارات الفنية، والتي تعني ان يكون الشخص مدرك لعمله فمثلا مهاراة ادارة مكينة للشغل داخل المصنع. فمن يملك المهارات الفنية فانه يعرف كيف تشتغل هذه المكينة.

المهارات الانسانية، ومعناه مهارات التواصل مع الناس ومعرفة هدفك وتحقيقه من خلال الاخرين. وكيف تقنع احدا من اجل ان يقدم انتاجية اكبر في العمل.

المهارات الفكرية، وهي كيف ستضع هدف طويل الامد، والتخطيط للمستقبل، وكيفية حل المشاكل الكبيرة التي تواجهك في العمل على مستوى الفروع المختلفة. مثل فرع المبيعات مثلا فامور تحتاج الى التفكير، ويحتاج المدير في الادارة المباشرة الى درجة عالية من المهارات الفنية.

اما الادارة الوسطى، فيحتاج الى جميع المهارات بشكل متساوي الفنية والانسانية والفكرية. اما الادارة العليا فتحتاج الى المهارات الفكرية بكثرة. فهو لا يحتاج او ليس مطلوب منه ان يعلم جميع فنيات العمل مهمته وضع سياسات طويلة الامد.

الصورة الذهنية في الادارة

الصورة الذهنية هي الصورة التي تاتي في ذهن العميل عندما يسمع اسم شركتك. فليس الامر متعلق بالمنتج نفسه، يقول احد خبراء التسويق لو اننا سمعنا ان شركة Nike قامت بفتح فندق جديد فنحن غالبا سنعرف شكل ومواصفات وجودة الفندق كيف ستكون. بينما لو قام احد المنافسين لها بفتح الفندق، فنحن لن يكون لدينا اي فكرة عنه وهذه هي الصورة الذهنية للمنتج.

فعندما يقال امامك اسم منتج معين فغالبا ستتوضح لك كلمة معينة. وليكن مثلا ابل، فستجد نفسك تتكلم على الامان او الابداع والابتكار وهذه الامور تدفع عليها الشركات مبالغ مالية كبيرة جدا، من اجل تثبيت الصورة الذهنية في دماغك. فشركة ابل لديها قاعدة غريبة والتي تنص على ان لا يظهر اي منتج لابل في فلم الا اذا كان الشخص بطل الفلم.


الادارة التقليدية

اول فكرة للادارة التقليدية كانت في ظهور الثورة الصناعة في 1770، وكان اول من تحدث عنها هو ادم سميث. وهو اقتصادي مشهور الذي قام بعمل كتابه الشهير ثروة الامم. في الاول كان الناس مزارعين فكانوا فقط يقومون بزرع محاصيل زراعية، وعندما ياتي وقت الحصاد يحصدونها فقط بدون اجراء اي عمليات معقدة، تتطلب عدد كبير من الناس. فعندما ظهرت الثورة الصناعية، التي ظهرت خلالها الالات والمصانع. اصبح هنالك عمال تاتي وتدهب ،وعمال تمرض ،وعمال ليس لديها الخبرة في العمل، والعديد من الامور. فظهرت مشكلة التحكم في هذه الناس واستغلالها للخروج باقصى منفعة واستفادة وادارتها بشكل جيد لتحقيق الهدف المنشود.


مع سنة 1800 الى 1850، جاء فريدرك تايلور بالمدخل العلمي للادارة. وقام بعمل تغيرات كبيرة في طريقة الشغل، فقام بدراسة العمال من اجل الخروج باعلى نتيجة ممكنة. فاول شيئ فكر فيه هو عملية تقسيم العمل، وكان لديه فكرة ان الموظف دائما مصدر تحفيزه هو المال.

ثم تم عمل خطوة رائعة جدا وهي عمل مصنع سيارات، وزيادة في اجور العمال 10 اضعاف في اليوم الواحد. و تم العمل بمدا تقسيم العمل والتحفيز بالاجور بالنسبة للاشخاص التي تعمل بجد. اما الاشخاص التي لا تشتغل فسيتم طردها من المصنع. فكانت النتيجة هي تقليل مدة صناعة السيارات.

تم عمل بعدها امر اخر اثر في الادارة وادارة المشروعات. والفكرة باختصار هي عدم ترك العملية تمشي بشكل عشوائي، فتم عمل جدول فيه العملية الفلانية تبدا من اليوم الفلاني الى اليوم الفلاني. وجدول للالات ستعمل متى وتتوقف متى. وجدول للعمال بداية ونهاية ساعات العمل.

ثم جاء هنري فايول، وقام بعمل 14 مبدا للادارة وهي عبارة عن المبادئ الاساسية للادارة من ضمنها السلطة والمسؤولية وو حدة الامر وفصل المستويات الادارية.


المجلات الادارية

ان ادارة الاعمال تقوم على اداء مجموعة كبيرة جدا من الوظائف. وتنقسم الى العديد من التخصصات، وفيما يلي تعريف لكل مجال او تخصص من التخصصات الادارية.

العلاقات العامة هي وظيفة تساهم في تعزيز التواصل مع العملاء، والتعريف بالمؤسسة و نشاطها. و اي جديد يجري عليها وذلك باستخدام عدة وسائل اتصال والتي يتم من خلالها قياس مدى رضى الجمهور مع تعاملات المؤسسة. اي انها مجموعة من الاتصالات تتم من خلال قسم العلاقات العامة، ويكون هذا الاتصال من المؤسسة الى الجماهير او العكس. وقسم العلاقات العامة هو حلقة الوصل بين جميع الجماهير التي تتعامل مع المؤسسة. ويتم هذا الاتصال من خلال مجموعة من وسائل الاتصال المتاحة، مثل التلفزيون او الراديو او السوشل ميديا. ويتم الاتصال لهدف معرفة رغبات الجماهير وتعريفهم ايضا بالمؤسسة والبحث عن الاحداث الجارية في السوق.

التسويق هو مجموعة من العمليات او الانشطة التي تعمل على اكتشاف مالذي يريده الناس، وخلق منتجات و خدمات تستخدم من اجل  اشباع رغباتهم اول ماظهر التسويق لم يكن علم بذاته ثم بدا يتطور.

الاعلان هدفه الترويج لبضاعة او سلعة او خدمة معينة. المعلن في الاعلان يكون واضح ومعروف اي عند سماعك للاعلان تكون قد عرفت صاحب الاعلان. اسلوب الاعلان يكون هو الحث على الشراء، والاعلان يكون مدفوع الثمن الاعلان يركز على ميزة تنافسية.

التمويل و هو فن ادارة الشؤون المالية.

العمليات اللوجستية هو علم وادارة تدفق المنتجات و الموارد كالبضائع من مكان الانتاج الخاص بها الى منطقة الاستهلاك.

الموارد البشرية قسم الموارد البشرية مسؤول على عدة مهام، منها التوظيف شؤون العاملين الاجور التدريب والتطوير تقييم الاداء وضع الهيكل التنظيمي وتطوير الهيكل التنيظيمي. فهو الذي يرافق الموظف من لحظة دخوله الى لحظة خروجه من الشركة. يبدا من عملية التوظيف ومقابلة العمل، لو تم قبول الموظف ودخل الى الشركة سياخذه ويعرفه على ثقافة الشركة.


المواد التي يتم دراستها في تخصص ادارة الاعمال

  • الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية
  • التحليل المالي وتقييم المشاريع
  • المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات
  • النظريات الاقتصادية للمنشأة
  • تطبيقات معالجة البيانات
  • اللغة الانجليزية
  • مقاولاتية
  • ادارة التغيير
  • اسس الادارة الاستراتيجية
  • انظمة التسيير
  • التحرير الاداري

يتم دراسة تخصص ادارة الاعمال في مدة تترواح بين 4 الى 5 سنوات.


أهمية تخصص ادارة الاعمال

يعتبر تخصص ادارة الاعمال من افضل التخصصات، التي لا غنى عنها ويكون الاقبال عليه كبير جدا. لانه الاساس في استمرار وبقاء الشركات و المؤسسات. فيتيح التخصص لحامله العمل في القطاع العام والخاص الشركات والمؤسسات. الا انه قد يعاني بعض المتخرجين من ايجاد فرص العمل، بسبب الطلب الكبير والوصول الى عدد العمال الكافي داخل الشركة. وسيمكنك هذا التخصص من فتح شركتك الخاصة ويمكن الاشتغال مع اي شركة في التخصصات التي ذكرناها مثل العلاقات العامة او التسويق.


مزايا تخصص ادارة الاعمال

يفتح التخصص لخريجيه مجالات واسعة وكثيرة، اي فرص عمل اكثر في سوق العمل. واغلب الاحصاءات تشير الى ارتفاع متوسط الاجور في ادارة الاعمال مقارنة بغيرها من التخصصات. والعمل سيكون ممتع جدا الذي يمنحك الرضى الوظيفي. بدارسة هذا التخصص ستفتح ذهنك على الكثير من العلوم التي ستساعدك على تطوير نفسك، كما ان تخصص ادارة الاعمال يعتبر سهل جدا مقارنة بالعديد من التخصصات الاخرى المعقدة.


عيوب تخصص ادارة الاعمال

الى جانب ان العمل سيكون ممتع، فقد يكون في بعض الاحيان مرهق وشاق. وستضطر الى التعامل مع الكثير من الشخصيات بمليون مزاج ووظيفتك هي تحملهم كلهم بحكم الشغل، واذا لم تشتغل على تطوير نفسك فل تتقدم. بالاضافة الى ان تخصص ادارة الاعمال بعد التخرج منه ستحتاج الى شهادات اخرى لتدعيم شهادتك. والشهادة تتحدد على حسب القطاع الذي ستشتغل فيه. ولنفترض انك تريد الاشتغال في مجال التسويق، حينها يجب عليك اخذ شهادات التسويق فمثلا تاخذ شهادة للتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي .


افضل جامعات لادارة الاعمال

  1. جامعة اصطنبول MEDIPOL تقدر تكلفة الدراسة فيها ب 3960 دولار
  2. جامعة Bahcesehir University في اصطنبول وتقدر تكلفة الدراسة بها 7900 دولار سنويا
  3. Stanford University تكلفة الدراسة مرتفعة جدا بها
  4. INSEAD School يوجد به العديد من الفروع حول العالم
  5. University Of Besennsyvania في الولايات المتحدة الامريكية
  6. London University School ببريطانيا
  7. Mssachusetts Institute of Technology تكاليف الدراسة تبلغ 120 الف دولار
  8. Colombia Universty
  9. Universty of Chicago
أحدث أقدم

نموذج الاتصال