ماهو التداول شرح كامل للتداول للمبتدئين

اذا اردنا شرح ماهو التداول فيمكننا القول انه تجارة الكترونية، وهو عبارة عن اداء عمليتين هما عملية البيع والشراء فنقوم بالتجارة في منتجات مالية. وهناك من يقول انها منتجات وهمية وغير حقيقة، لكن الحقيقة انها منتجات غير ملموسة وهي 100% حقيقية ان اي عملية بيع وشراء تتضمن ثلاث عناصر، الجزء الاول هو التاجر، ويشمل البائع والمشتري. والعنصر الثاني هو البضاعة، وهو الشيئ الذي يشتريه التاجر او يبيعه. والجزء الثالث وهو السعر، اي الثمن الذي يتفق عليه البائع والمشتري. كان هذا تعريف التداول واذا لم تفهم الى الان سنشرح بشكل تفصيلي اكثر.


التداول,تداول,تعليم التداول,تداول العملات,تعلم التداول,التداول الالكتروني,ماهو التداول,ماهو التداول ؟,تعلم التداول للمبتدئين,ما هو تداول العملات,تداول الفوركس,التداول عبر الانترنت,منصات التداول,ما هو التداول,الربح من التداول,التداول في الجزائر,افضل شركات التداول,ماهو التداول اليومي للاسهم الامريكية ؟,تعلم التداول عبر الانترنت,ما هو التداول بالاسهم,تعليم التداول من الالف الى الياء,ما هو السبريد في التداول,مؤشر تداول,ربح التداول

 ماهو التداول تعرف على مفهوم التداول ؟

كثيرا ما نسمع عن تداول العملات الرقمية عبر الانترنت، في القديم كانت البضائع المعروضة للبيع والشراء تعتمد على توفرها في الاسواق المحلية. فمثلا اذا كنت تريد شراء اي بضاعة فرنسية مثلا، فما عليك فعله هو النزول الى السوق القريب منك والبحث عن هذه البضاعة وفي اغلب الاحيان فانك لن تجدها. ولكن الان وبعد اختراع الانترنت، اصبحت هنالك بضائع اكثر متاحة على الانترنت واسواق جديدة لم تكن موجودة. في عالم التداول هنالك اربعة امور اساسية او ادوات مالية من الممكن تداولها عبر الانترنت.

اولا الاسهم وهي بكل بساطة جزء من الشركة، للتوضيح فانه يوجد العديد من انواع الشركات، والفرق بينهم هو في طريقة التمليك. فهناك الشركات الخاصة، التي تكون ملك لشخص او اثنين اوعدد محدود من الافراد. وهناك الشركات العامة، وهي التي تكون متقسمة الى عدد من الاسهم وهذه الاسهم تعرض للبيع والشراء في السوق العام وهي البورصة. فالمعنى هنا انه عندما تقوم بشراء سهم فانك تشتري جزء من الشركة.

ثانيا العملات وتنقسم الى نوعين، اول نوع يشمل كل العملات الاجنبية المعروضة في السوق العالمي مثل الدولار واليورو والين الياباني وغيرها.

اما النوع الثاني فهي cryptocurrency مثل البيتكوين والايثريوم والتي تعتبر نوع جديد من العملات.ثالثا السلع وفيها الكثير من الانواع، ولكن اشهرها هي المعادن مثل الذهب والفضة. رابعا واخيرا هي المشتقات Derivatives او العقود الاجلة.

كل هذه الامور الاربعة يوجد لديها سوق مختلف عن الاخر، وهم ايضا ياثرون على بعضهم البعض بشكل غير مباشر. فلو قلنا مثلا ان سعر الدولار تغير، فهذا من الممكن ان ياثر على سعر المنتجات او سلع الشركة. وهذا بدوره ياثر على ارباحها، فياثر على سعر السهم.

هذا يعني ان الاسواق العالمية مربوطة ببعض بشكل غير مباشر والمطلوب منك كتاجر هو ان تتميز في سوق واحد فقط.

الجزء الثاني الذي سنتكلم عليه في التداول هو التاجر، والذي قلنا انه عبارة عن البائع والمشتري. ياتي التاجر بانواع مختلفة و الامر الفارق بينهم هو المدة الزمنية التي يحتفظ بها التاجر بالشيئ الذي سيشتريه حتى يبيعه مثال :

Day Trade وهذا يشتري ويبيع المنتجات في نفس اليوم فيستهدف حركة السعر التي تحدف في دقائق او ساعات.Swing Trade وهو الذي يشتري المنتج ويبيعه في بعد ايام قليلة، غالبا ما تكون اقل من اسبوع ويكون بذلك قد استهدف حركة السعر التي تحصل على مدار ايام.

Investor هو المستثمر، وهو الذي يشتري المنتج ويتركه معه سنوات على امل ان تزيد قيمتها في المستقبل.في الغالب ومن المستحسن ان تركز على واحد فقط من هذه الانواع، ولكن مع الخبرة وزيادة راس المال يمكنك العمل على اكثر من واحد.

الجزء الاخير الذي سنتكلم عليه هو السعر، ولفهم كيف يتم تحديد السعر لابد لنا من فهم نظرية العرض والطلب. لنضرب مثالا انك تريد شراء سلعة معينة، وذهبت الى السوق ووجد بائع من البائعين يبيعه ب 500 دينار. ولا يوجد غيره فسوق يبيع نفس السلعة فانك سوف تقوم بشرائها من ب 500 دينار. و ستصبح زبون له وتقبل عليه دائما لشرائها، ولنفرض انك ذهبت الى السوق ووجد بائع اخر يبيعها ب 300 دينار فقط. فلاحظ هنا ان الطلب لم يتغير ولكن عندما زاد العرض قل السعر، وفي هذه الحالة لاحظ ان كل ما كان هنالك تاجر جديد يبيعه سوف يقوم بتنزيل السعر. ولنفرض ان كل البائعيين اصبحوا يبيعون تلك سلعة معينة والطلب عليها اصبح يزيد فستنقص السعلة وبالتالي سوف يقوم التجار برفع سعرها.

في عالم التداول يتم تطبيق نفس الشيئ فان السعر ستجده يتغير كل ثانية لان كل ثانية يتغير العرض والطلب.


كيف نقوم بعملية التداول ؟

يمكننا ان نقوم بتجزئة عملية التداول الى ثلاث مراحل اساسية وهما البورصة والبروكر والمنصة.

اولا البورصة او سوق التداول، في اي اداة من الادوات المالية، سواءا كانت الاسهم او سلعة او عملات. يجب ان يكون لديها سوق يتم عرضها فيه للبيع والشراء. ولكن بعكس الاسواق التقليدية فالامر المعروض هنا هو غير ملموس. نعم هنا لن تجد الناس جالسة في السوق وتتنتظر الى ان ياتي احد ما للشراء منها. وانما الامر هو عبارة عن اوراق مالية، تمثل قيمة الذهب وفي عصرنا هذا كل شيئ يتم عبر الكمبيوتر بطريقة رقمية وبشكل سريع.

هناك نوعان في البورصة :

Centralized Market السوق المركزية، وتعني كل اسواق الاسهم والسلع وتكون اسواق محلية. تدار عن طريق جهات محلية تحت قوانين محلية خاضع للبلد الموجودة فيها مثل بورصة امريكا.

النوع الثاني هو Decentralized Market هي بورصة العملات الاجنبية، وهذا لانه لا يوجد جهة واحدة مسؤولة عن العملات جميعها، كل عملة يوجد لديها قوانينها وتجدها تتداول في اي مكان في العالم. ولكن الجهات الكبيرة مثل البنوك هي التي تقوم بتوصيل العالم ببعضه فتقوم بصناعة سوق ضخم عالمي.

لا يصح في اي نوع ان تذهب وتقوم بشراء الاشياء بنفسك، ولكنك ستحتاج الى سمسار يقوم بهذه العملية ومن هنا ننتقل الى المرحلة الثانية والتي تتم عن طريق البروكر او السمسار. مثل سمسار العقارات، الذي يكون مجرد وسيط مابين البائع والمشتري. فالبروكر هو ايضا وسيط مابين البائع والمشتري في عالم التداول، فاول خطوة يجب عملها من اجل بدا عملية التداول هو اختيار البروكر المستخدم وهي من بين العوامل المهمة التي تحدد ما اذا كنت ستكسب ام ستخسر.

ولكي نقوم باختيار البروكر، يجب ان نحدد مالذي نريده منه و مالذي يريده منك. وسنبدا بالذي ستحتاجه انت من البروكر، اولا انت محتاج الى ان يقوم بتوصيلك الى الشيئ الذي تريد شراءه سواءا كانت عملات او اسهم او سلع. وفي اغلب الاحيان لن تجد بروكر واحد لديه كل هذه الامور، وحتى ان وجدت ان لديه كل شيئ، فل تجده متميز فيهم جميعا. اي انه يوجد بروكر احسن في الاسهم عن العملات والعكس.

ثاني شيئ انت تحتاجه هو اقل عمولة، فالبروكر ياخذ منك عمولة بعدة اشكال مختلفة. ومن اجل ان تقوم بزيادة ارباحك فتحتاج الى تقليل التكلفة التي ستدفعها في العملة.

ثالث شيئ تحتاجه من البروكر هو سرعة تنفيذ العملية، والتي يجب ان تكون في اجزاء من الثواني.والان سنتحدث على ما يريده البروكر منا وهذه خطوة مهمة من اجل ان تتاكد من ان البروكر لا يريد ان يحتال عليك. ويجب عليك ان تعلم ان معظم البروكر نصابين واستغلاليين، سوف اشرح لكم كيف يكسب البروكر المال، ففي اي عملية بيع وشراء ياخذ منك البروكر عمولة. ولا يهمه ما اذا كنت قد كسبت او خسرت خلال العملية، فالبروكر الطريقة المناسبة له للربح هي ان يقوم بزيادة عدد عمليات البيع والشراء وحجمها لعملاءه. وهنا يحدث تضارب في المصالح مابينك ومابين البروكر، فكمل ما تريده انت هو كسب المال بطريقة امنة، و البروكر يردك ان تتجار باموالك اكثر حتى ولو خسرت، ولهذا لا تدع ابدا البروكر يتدخل في طريقة التداول الخاصة بك. فلا احد يمكنه ان يحقق لك الارباح الا انت.

المرحلة الثالثة تتم عن طريق المنصة، في القديم كان الناس عندما يريدون تبليغ البروكر ان يشتري لك او يبيع لك السهم الفلاني مثلا. كان يجب ان تتصل عليه، وكان هنالك مندوب يجلس في البورصة من اجل ان يقوم بتنفيذ العملية لك. اما الان، فانت لست محتاج ابدا الى الاتصال بشخص لكي يقوم بتنفيذ لك العملية. بل اصبح هنالك برنامج على الكمبيوتر تستطيع من خلاله ان ترى الاسعار، وتبيع وتشتري من خلاله. ولانه اصبح هنالك الكثير من البروكر، اصبح هنالك برامج كثيرة عالمية ايضا يشترك فيها البروكر. وتجد العديد من البروكر يستخدمون نفس البرنامج. ولانه اصبح هنالك برامج كثيرة فطبيعيا يوجد هنالك برامج احسن من برامج. ولا تعتبر المنصة عنصر اساسي لاختيار البروكر، لانه بكل ساطة لو لم يعجبك البرنامج الخاص بالبروكر يمكنك الاشتراك في برنامج اخر. وتستخدم البرامج الذي اعطاه لك البروكر لتنفيذ العملية فقط.

في النهاية لو اردنا ان نفهم الفكرة بشكل عام، دعونا ناخذ مثال لكي تتوضح لنا الصورة. لنفترض انه كان لديك 1000 دولار، موضوعين عند البروكر واشتريت سهم واحد لشركة ابل ب 150 دولار. اولا ومن اجل ان تشتري السهم دخلت الى  المنصة، ورايت بان سعر السهم هو 150دولار، وقمت بتحديد عدد الاسهم التي تريد شرائها  وضغطت على زر الشراء. عندها سيصل طلب الى البروكر، ليرى لك اي احد مستعد ان يبيعه بهذا السعر من البورصات المعروضة فيها سهم ابل. والتي هي بورصة nasdaq في امريكا، ويقوم بنقل لك السهم الذي اشتريته في portfolio الخاص بك وياخذ عمولته. والتي هي دولار واحد، فهاكذا سيصبح portfolio الخاص بك موجود فيه 849 دولار وسهم لشركة ابل. بعد فترة ارتفع سعر السهم واصبح 180 دولار فتقوم بنفس العملية ولكن في هذه الحالة انت هو البائع والبروكر يقوم بالبحث عن مشتري. فبعد ان تبيعها سيصبح لديك 1028 دولار في portfolio فلاحظ ان الفرق بين البيع والشراء كان 30 دولار، الا انك كسبت 28 دولار وهذا بسبب العمولة التي اخذها البروكر.


ماهي الاسهم في التداول ؟

لنفرض لدينا شخص اسمه محمد بدا بانشاء شركة صغيرة لصناعة العربات الصغيرة، وقام بتكبيرها واسماها شركة الامل. اكبر شركة لصناعة العربات الصغيرة ولكن يريد محمد تكبير الشركة لصناعة السيارت الفخمة. ولكن من اجل ان يحقق هذا فهو محتاج الى 10 مليون دولار، وكل ما يملكه محمد هو الشركة الموجودة لديه، والتي تساوي 1 مليون دولار فقط. فهو امام حلين فقط اما ان ياخذ قروض من البنك، ويتحمل تكاليف القرض ومخاطر المشروع كله بنفسه. او يبيع اسهم شركته من اجل تغطية المبلغ المتبقي.

الاسهم هي عبارة عن حصة من حصص ملكية الشركة، كل سهم يساوي قيمة معينة حسب قيمة الشركة وعدد الاسهم المتاحة. وفي الغالب تقوم الشركات باصدار اسهم جديدة لجمع الاموال. ومن اجل ان يقوم محمد بتكبير الشركة فهو يحتاج الى 9 مليون دولار، زيادة عن ما هو موجود عنده. فقرر بان ياتي ب 9 مستثمرين متساويين، من اجل دفع المبلغ المتبقي، ولكي يقوم بتنفيذ هذه العملية يجب عليه الاستغناء عن 90% من ملكية الشركة الخاصة به. وبالتالي كل واحد من المستثمرين يملك سهم واحد، والذي يمثل 10% من الشركة. المشروع تم تنفيذه. واصبح شركة الامل شركة لصناعة السيارات. وبعد خمس سنين كبرت الشركة واصبحت قيمتها 100 مليون دولار، فقد قام محمد الان ليس فقط بتنفيذ المشروع بدون ديون ومخاطر. بل قام بتحويل قيمة كل سهم الى 10 مليون دولار وليس مليون دولار.

فمثلا لو قلنا ان شركة ابل يوجد بها 100 سهم وانت لديك سهم واحد من شركة ابل. فانت هكذا تكون قد ملكت 1% من شركة ابل، يوجد بالاسهم انواع مختلفة وكل ما يجب عليك ان تعرفه هو نوع واحد فقط. وهي الاسهم المعروضة في السوق العام وهي البورصة. يوجد العديد من البورصات في العالم، وكل دولة يوجد بها اقتصاد ستجد بها على الاقل بورصة واحدة. ولكن هناك بورصة واحدة تهمنا وهي بورصة الولايات المتحدة الامريكية .وهذا لسببين اساسيين والذي هما حجم التداول، والقيمة السوقية والتي تعني قيمة الشركة لوحدها، اما في حالة البورصة فهي مجموع قيمة الشركات كلها داخل البورصة. اما حجم التداول، فانه يعني حجم التداول الذي يتم على مدار مدة زمنية معينة. فلو قلنا ان حجم التداول لشركة xyz هو 5 مليون دولار والقيمة السوقية 1 مليون دولار فان شركة xyz اتباعت واشترت 5 مرات في السوق العام من مساهمين مختلفين على مدارالسنة.

تعتبر القيمة السوقية معيار لحجم السوق، وكل ماكان السوق اكبر كل ماكان هنالك شركات اكبر واكثر يمكنك ان تتداولها. اما حجم التداول كلما كان اكبر كل ماكان هنالك حركة اكبر في  سعر الشركات، وسهولة في عملية اتمام عملية البيع والشراء. ولماذا قلنا امريكا لانها تتوفر بها كل الخواص المميزة.

اعتقد الى هنا تكون هذه المقالة قد اعطتك مفهوم وشرح ولو صغير حول ماهو التداول بالعملات. وعلى سؤالك عن  ماهو التداول او ماهو التداول الالكتروني وان شاء الله سوف نقوم بتغطية اكثر شمول ووضوح وتبسيط على التداول وكل الامور المتعلقة به.


اقرا هذه المقالات فقد تهمك :


أحدث أقدم

نموذج الاتصال