ماهو البيتكوين وكيفية ربحها

البيتكوين انه اسم يشغل الكثير من المستثمرين والاقتصاديين حول العالم ماهو البيتكوين BTC وكيفية ربحه. انه عبارة عن عملة من بين اللاف العملات الرقمية الاخرى، وما يميز البتكوين انه اول واهم عملة رقمية افتراضية اي لا يوجد لديها وجود مادي او ملموس.

ويتم تداولها عن طريق الانترنت فقط، وتختلف عن باقي العملات التقليدية الاخرى مثل الدولار والاورو والريال وغيرها من العملات الورقية التي لها وجود ملموس. على عكس البتكوين، الذي يستخدم من خلال معاملات شبكة الانترنت ولا يتحكم فيها اي وسيط او سلطة او بنوك مركزية. فعملة البيتكوين تعتمد في وجودها على الاف اجهزة الكمبيوتر حول العالم، التي تتحقق من صحة المعاملات وتضيف المزيد من عملات البتكوين في النظام في عملية اسمها عملية التعدين.

ماهو البيتكوين ما هو البيتكوين bitcoin ما هو البيتكوين في مصر ما هو البيتكوين وكيفية ربحها ما هو البيتكوين وكيفيه الحصول عليه ما هو سعر البيتكوين ما هي البيتكوين bitcoin ماهو البيتكوين برو ماهو البيتكوين فولت ماهو البيتكوين كاش ماهو البيتكوين وكيف تربح منه ماهو هو البيتكوين ماهو البيتكوين

ماهي العملات الرقمية

اولا وكشخص مبتدئ، في هذا المجال عليك ان تعلم انك سوف تسمع ثلاث مصطلحات اساسية في هذا المجال. وهي كالتالي عملات رقمية، وعملات مشفرة، و توكن. كل هذه الانواع تتشابه في شيئ واحد وهي انها عبارة عن عملات الكترونية، اي غير ملموسة.

تستخدم من اجل شراء السلع والخدمات، يمكننا القول ان العملات الرقمية والمشفرة هما عبارة عن شيئ واحد، ولكن الفرق بينهم يتعلق بجهة او طريقة اصدار العملة وانتاجها.

العملة المشفرة او كما نسمع الكربتو هي اختصار لكلمة cryptocurrency، اي العملة المشفرة ويتم انتاجها بعدة طرق منها :

  1. Proof of Stake
  2. Proof of Work
  3. Proof of History

اشهرها هي Proof of Work،  المعروفة بتسمية التعدين، بما انها عملة الكترونية فان انتاجها او تعدينها يتم من خلال اجهزة كمبيوتر متطورة تقوم بحل معادلات حسابية معقدة. العملة المشفرة او الرقمية تكون خاضعة لشركة او مجموعة من المطورين، ما عدى عملة واحدة هي البيتكوين وهي او عملة مشفرة ظهرت في 2009. بالنسبة للقنية المستخدمة لانتاج العملة المشفرة اسمها البلوكتشين Blocktchain.

ماهو التوكن

هي ايضا فئة من العملات المشفرة، ولكن يمكن تشبيهها بالعملات المصغرة وتسمى ايضا عقود ذكية. نحن قلنا ان التقنية المستخدمة لانتاج العملة هي البلوكتشين، والان دعونا ناخذ مثال على عملتي البيتكوين والايثيريوم.

البيتكوين مبيني على بلوكتشين خاص به اسمه بلوكتشين البيتكوين، والايثيريوم مبني على بلوكتشين الايثيريوم. يعني ان لكل عملة شبكتها الخاصة ولها تقنية البلوكتشين الخاصة بها، والتوكن يمكننا تخيلها كبرامج مبنية على بلوكتشين العملات الكبيرة او العملة الام.

مثال : رصيد الموبايل الذي تشتريه باموالك، وتتحول اموالك الى رقم تراه على الموبايل كرصيد مثل 10دولار تستخدمه من اجل شراء باقة اتصال او باقة انترنت او من اجل التسوق على الانترنت.فلا يمكن ان نقول عن هذا الرصيد الغير ملموس انه مجرد شيئ وهمي او مجرد رقم افتراضي في الفضاء اي لا قيمة له فهو قيمة حقيقة اي انك اشتريته بقيمة حقيقية.

ماهو البيتكوين وكيفية ربحها

ظهرت البتكوين لاول مرة في 3 يناير 2009، على يد شخص يطلق على نفسه اسم مستعار وهو ساتوشي ناكاموتو ووصف البيتكوين على انها نظام نقدي الكتروني يعتمد في التعاملات المالية على مبدا الند للند.

اي التعامل المباشر بين البائع والمشتري،  من غير وجود وسيط بينهم. اي شخص في العالم يستطيع ان يرسل عملة البيتكوين او اي عملة رقمية اخرى، لاي شخص موجود في العالم من غير ان يتدخل اي بنك بينهم. عن طريق ارسال العملة الى عنوان محفظة الشخص الخاصة لنفس العملة، وكل شخص يسجل في موقع و يحصل على محفظة لعملة يستطيع ان يستقبل عن طريقها ويستطيع ايضا ان يرسل العملة لاي محفظة او الى اي شخص اخر.

مميزات عملة البيتكوين

الرسوم المنخفضة

فبدل ما يدخل وسيط بينك وبين التاجر لنقل المال فالبيتكوين سوف يحل لك هذه المشكلة، لان العملة سوف تنتقل بشكل مباشر من محفضتك الى محفضة الشخص الاخر بتكاليف قليلة جدا بدون وسيط.

السرية والخصوصية

يتميز البيتكون بقدر عالي من السرية، لانه لا يخضع الى رقابة من بنوك او مؤسسات مالية فهو عملة عالمية وغير مرتبطة بوقع جغرافي معين فيمكن التعامل معها على انها عملة محلية لانها غير مرتبطة بدولة او بنك مركزي محدد.

الندرة

وهذه الميزة هي التي تجعل سعر البيتكوين يزيد ويرتفع في كل مرة، فمخترع البيتكوين جعل العدد الاجمالي من العملة هو 21 مليون وحدة فقط. وهذا ما يجعل العملة تحافظ على قيمتها ويمنعها من الانهيار، ومصصمة بشكل يمنع التراجع عن اي معاملة او اجراء ويتم اصدارها بشكل جماعي عبر شبكة تسمى بشبكة البلوكتشين. التي يتسجل عليها كل المعاملات التي تتم من ارسال واستقبال ومحافظ.

كيفية الحصول على البتكوين وكيف نربح البيتكوين

ان الحصول على البيتكوين عملية غير صعبة، فكل ماتحتاجه هو انشاء محفضة للبيتكوين، وهذا من اجل ان تقوم بعمل ايداع للبيتكوين الذي سوف تربحه. وبعد الحصول على المحفضة تستطيع تجميع عملة البيتكوين بطرق كثيرة، ومنها ان تقوم بشراء من شركات توفر خدمة الشراء او عن طريق شخص يريد بيع العملة. 

فانت ستدفع له اموال مقابل ان يعمل لك ايداع للبيتكوين في محفضتك، ويمكن شراء عملة USDT مثلا وهي عملة الدولار الالكتروني وتساوي 1 دولار. وموجودة في منصات التداول فتقوم بعمل ايداع في منصة التداول ب USDT ثم تقوم بتحويلها الى اي عملة رقمية اخرى. موجودة في المنصة واذا كنت موجود في دول تسمح التعامل بالعملات الرقمية، فمن الممكن ان تشتري عن طريق الفيزا او الماستر كارد من منصة BINANCE مثلا او اي موقع يقدم خدمة الشراء.

التعدين

والتعدين هو عبارة ان انتاج العملة الرقمية عن طريق اجهزة خاصة، يتم بيعها في الخارج او بواسطة اجهزة كمبيوتر وكرت شاشة عالي الجودة. والتعدين يستهلك بشكل كبير كرت الشاشة والكهرباء والاجهزة بشكل كبير جدا. وفي النهاية سوف تحصل على جزء بسيط جدا من البيتكوين، ان البيتكوين الواحد يساوي 100 مليون ساتوشي. فبعد تعدين لايام تاخذ 1000 او 2000 ساتوشي فقط.

ففي النهاية تكون قد استهلكت كهرباء اغلى من الذي سوف تحصل عليه من التعدين. في القديم كان التعدين مربح جدا، فمع تطور التكنولوجيا وزيادة عدد المعدنين على العملة، اصبحت العملية غير مربحة ومن يربح من التعدين فعلا هم الشركات الكبيرة او من لديهم مزرعة تعدين ويخزنون البيتكوين لفترات طويلة.

طريقة اخرى وهي الحصول على العملات الرقمية عن طريق منصات التداول . بعمليات التداول والدخول في صفقات شراء من الاسفل و بيع في الاعلى اكثر من مرة. وهكذا سوف تزيد العملة التي في حوزتك. وبهذا سوف تحصل على عملة البيتكوين او اي عملة اخرى. وفي اليابان والصين ودول اوروبية، يمكن لاي شخص يبيع منتج او خدمة ويحصل في مقابلها على البيتكوين او اي عملة رقمية وهناك مطاعم ومتاجر تقبل الدفع عن طريق العملات الرقمية.

واخر شيئ ممكن التكلم عنه وهو تطور سعر البيتكوين، من سنة 2009 بدا اول سعر للبيتكوين مع اول عملية شراء وكانت عبارة عن شراء لبيتزا من مطعم، وكان سعر البيتكوين 0.001 دولار. ومن سنة 2009 الى شهر مارس 2021 اصبح سعر عملة البيتكوين هو 55 الف دولار يعني نسبة صعود البيتكوين اكثر من 5 مليار في المئة، فمن كان يملك 100 دولار بيتكوين في 2009 فثروته الان اكثر من 5 مليار دولار.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال