ما هي الخدمات اللوجستية شرح مفهوم الخدمات اللوجستية

ما هي الخدمات اللوجستية. هل تبادر الى ذهنك سؤال عن كيف تقوم الدول الكبرى بنقل وتصدير واستيراد الالاف من السلع من والى الاف البلدان باسرع وقت وباقل تكلفة ممكنة دون ان يحصل تشتيت. حتى وان حصل تشتيت فستكون نسبة حصولها قليلة جدا او شبه معدومة اجابة هذا السؤال هي عبارة عن كلمة واحدة وهي اللوجستية.

ما هي الخدمات اللوجستية

تعرف اللوجستية بفن انشطة السوق، وهي علم ادارة تدفق الامداد مثل السلع والمعلومات والخدمات من منطقة الانتاج الى السوق. وقد تشمل ايضا هذه الامدادات الموارد البشرية اي انها معنية بتحريك البشر. لا تستعجل سنشرح لك لاحقا ما نعنيه بذلك، في عام 1991 عرف مجلس ادارة اللوجستيات وهو احد المنظمات التجارية في الولايات المتحدة الامريكية مفهوم اللوجستية بانها عملية التخطيط والتنفيذ والتحكم بالتدفق والتخزين للمعلومات والسلع والخدمات. 

من المنشا الى منطقة الاستهلاك في سبيل خدمة المستهلك، لكي نبسط لك الامر اكثر فلناخذ النفط على سبيل المثال، حتى يصبح بالامكان استخدامه كوقود او في مجالات الصناعات المختلفة، يجب اولا استخراجه وتحويله من مادة خام الى سلعة يمكن للمستهلك استعمالها باريحية وفعالية. 

يشمل ذلك الجانب التخطيطي والتنظيمي لعمليات البحث والتنقيب وصولا الى النقل والتخزين. ويجب ان يصاحب ذلك تدفق سلس للمعلومات، سواءا كانت هذه المعلومات تهم المستهلك مثل سعر الغالون ونوع النفط واستخداماته وبلد المنشئ. 

او المعلومات المعنية بجهة الانتاج، مثل التكلفة وعدد العمال والالات وقيمة الارباح والمدة الزمنية و المكان. فيمكن القول ان اللوجستية هي التنسيق المفصل لعمليات معقدة بكفاءة عالية. الدعم اللوجستي لا يقتصر على قطاع الاعمال و المنشئات والخدمات فقط، فمن الممكن ان يكون ايضا على مستوى دول مثل الدعم اللوجستي العسكري. 

وهذا ما اشرنا اليه في بداية المقال، عندما ذكرنا الموارد البشرية وتعتبر اللوجستية العسكرية من اقدم انواع الدعم اللوجستي. وتعتمد في ذلك على وضع خطط محكمة ومدروسة للجيوش، اثناء الاستعداد للحرب ضد جيوش اخرى. كما يشمل دراسة صفوف جيش العدو، وجمع معلومات عن طبيعة الاسلحة والذخائر والمؤن و المنطقة الجغرافية التي سوف تشهدها الحرب. 

كما تستفيد الدول من بعضها بتقديم استشارات لوجستية عسكرية، في حالات لا تشمل الحرب. وكان اول استخدام للخدمات اللوجستية في القطاع العسكري عام 1905، من قبل فرنسا لتامين وصول المؤن والذخائر والاسلحة في مدة زمنية قصيرة وبافضل الطرق الممكنة. وينسب الفضل في انتصار قوات الحلفاء بالحرب العالمية الثانية الى التخطيط اللوجستي، الذي لولاه لخسرت الحرب.

وعلى الصعيد التنموي والاقتصادي اصبحت سنغافورة من الدول الاغنى في اسيا والاكثر تقدما في العالم. لاعتمادها خدمات لوجستية ناجحة بمجالات مختلفة، ابرزها الميناء الذي اصبح بفضلها حاضنا لواحدة من اكبر الحاويات في العالم في عام 2020. وبحسب مؤشر اجيليتي اللوجستي للاسواق الناشئة حول العالم، الذي يقيس القدرة التنافسية للاسواق على تقديم الخدمات اللوجستية الفعالة، شهدت الدول العربية حضورا بارزا في مقدمة المؤشر فالامارات جاءت في المركز الثالث والسعودية في المركز السادس عالميا.

ماهي انواع الخدمات اللوجستية

يمكن تقسيم الخدمات اللوجستية الى خمس انواع، حسب المجال. لوجستيات المشتريات، لوجستيات الانتاج، لوجستيات المبيعات، لوجستيات الاستيراد ولوجستيات اعادة التدوير.

1. لوجستيات المشتريات

شراء المواد الخام وقطع الغيار.

فلوجستيات المشتريات هي فائض البضائع عندما يتم شراء المواد الخام والاجزاء اللازمة لتتصنيع من الموردين.

لم يجذب هذا المجال الكثير من الاهتمام من قبل، ولكن الان بما ان الانتاج الضئيل لمجموعة متنوعة من النماذج هو النوع الرئيسي للانتاج، فان العديد من الشركات تتابع بنشاط الانتاج من خلال شراء المواد الضرورية فقط في الاوقات اللازمة (التحول الى الانتاج في الوقت المناسب) لانه مرتبط بشكل مباشر بخفض تكاليف المخزون.

2. لوجستيات الانتاج

ادارة المواد، التوزيع في المصانع، ادارة المنتجات، الشحن. 

لوجستيات الانتاج هي فائض البضائع الذي يشمل ادارة الاجزاء و المواد المشتراة، والتوزيع داخل المصنع، ادارة المنتج، التعبئة و الشحن الى المستودع.

كما يمكن تحسين ادارة التسليم وادارة ارسال المنتجات وادارة الشحن، ايضا يمكن ادارة حالة مركبات التسليم عن طريق الربط السلس بين لوجستيات المشتريات واللوجستيات المتعلقة بالمبيعات.

3. لوجستيات الاستيراد

استيراد واعادة تدوير المنتجات والحاويات والتغليف.

لوجستيات الاستيراد هي الفائض الذي يستعيد ويعيد تدوير المنتجات والحاويات والتغليف التي ادت دورها سابقا.على غرار لوجستيات اعادة التدوير اذ يتم التركيز على هذا التدفق في المجتمعات الموجهة لاعادة التدوير.

4. لوجستيات اعادة التدوير

من الامثلة النموذجية على لوجستيات اعادة التدوير استعادة العلب الفارغة والزجاجات البلاستيكية والورق القديم واعادة تدويرها. يمكن ايضا استعادة الحاويات والتعبئة واجهزة الكمبيوتر القديمة وخراطيسش نفث الحبر واعادة تدويرها بنفس الطريقة.

5. لوجستيات المبيعات

التسليم من المستودعات الى تجار الجملة وتجار التجزئة والمستهلكين تشير خدمات اللوجستيات عادة الى لوجستيات المبيعات. ففي الماضي، كان هذا هو التسليم بشكل اساسي من المراكز والمستودعات اللوجستية الى نقاط التوزيع مثل تجار الجملة وتجار التجزئة لكن التسليم المباشر الان يشكل ايضا قدرا كبيرا من هذا الحجم بسبب التسوق عبر الانترنت والتجارة الالكترونية. سواءا كان من مراكز التسليم و المستودعات اللوجستية او من مواقع الانتاج،.فان الكفاءة العالية في النقل والتسليم، ونقص المخزون، لا غنى عنها لتسليم البضائع اللازمة للاشخاص اللازمين بالكميات اللازمة في الوقت المناسب وهذا يساهم ايضا في تحسين رضى العملاء.

كيف تقوم بتطوير عمليات لوجستية

كيف تقوم بتصميم عملية لوجستية دقيقة وفعالة، تقوم بنقل منتجك من مكان الى مكان باقل وقت واقل تكلفة. من 7000 الاف سنة تقريبا، بدات التجارة بين الناس، ومع تطور اشكال التجارة ازدادت الحاجة لنقل البضاعة من مكان الى مكان. عندما اكتشف الانسان طريقة ركوب البحر، وصل الى اراضي جديدة وغير مكتشفة فيها ثروات طبيعية كثيرة. فقام باستوطانها، او قام بنقل هذه الثروات الى ارضه.

وعندما اكتشف الانسان سكة الحديد، استطاع ان يقوم بالوصل بين بلدان بعيدة كثيرا عن بعضها. واستطاع نقل معدات ثقيلة، وبعد اختراع الطائرة، اصبح هنالك النقل الجوي واصبح كوكبنا عبارة عن مدينة صغيرة. هذا التطور فتح مجال للناس لنقل بضاعة جديدة الى اسواق جديدة، وبالتالي اصبح لدينا خيارات متعددة بين ايدينا وهذا ما ادى الى وجود منافسة كبيرة في السوق.

واصبح هنالك علم يسمى بادارة العمليات اللوجستية، وهدفه نقل المنتج الصحيح، بالكمية الصحيحة، بالظروف الصحيحة، للمكان الصحيح بالوقت الصحيح وللزبون الصحيح بالسعر المناسب.

هذه العمليات اللوجستية من الممكن ان تكون معقدة كثيرا، او سهلة كثيرا. على حسب حجم عملك، لذلك يجب تصميم عمليات لوجستية تناسبك لتوفير الوقت والمال. اهم 3 عمليات لوجستية هي النقل التخزين والحماية من المخاطر، بالنسبة الى النقل عن طريق البحر يكون الزمن طويل والتكلفة قليلة. عن طريق البر يكون الزمن متوسط والتكلفة متوسطة عن طريق الجو يكون الزمن قليل والتكلفة كثيرة.

اما بالنسبة للتخزين، فمن الممكن ان تقوم بتخزين بضاعتك عند المورد او شركة الشحن بالبلد المنشئ او بالبلد الذي قمت بالاستيراد له. او التخزين في مستودعاتك، او حتى ممكن التخزين في بيتك، على حسب حجم العمل الخاص بك ولكن يجب عليك دائما السؤال عن شروط التخزين من المصنع.

اما بالنسبة للحماية من المخاطر فاغلب الناس يهملون هذه المسالة و يعتقدون ان شركات الشحن رح تكون مساولة عن تغطية تكاليف الشحنة اذا وقع فيها اي ضياع او خراب ولكن مسؤوليات شركة الشحن محدودة جدا فمن المفروض ان تقوم بالتامين على بضاعتك او تطلب من شركة الشحن بان تقوم بتامين البضاعة.

وهنالك 3 جهات رئيسية في العمليات اللوجستية، وهي المشتري و المورد وشركة الشحن. بالنسبة للمشتري، فمن المفروض ان يقوم بالسيطرة على العمليات اللوجستية ويبقى على تواصل مع شركة الشحن ومع المورد بطريقة فعالة لتستطيع توصيل بضاعتك بالوقت المناسب والسعر الافضل لك.

هناك العديد من الامور التي يجب عليك اتباعها وهي كالتالي :

  • ان تقوم بالمحافظة على علاقة جيدة وعلى طريقة للتواصل فعالة مع المورد.

  • التخطيط لطلباتك المستقبلة بشكل جيد ومن المستحسن ان يكون لديك جدول زمني يوجد به متى ستشتري وماذا ستشتري.

  • يجب ان يكون لديك معلومات كاملة عن كل طلبية تقوم بعملها فيجب ان تعرف الوزن والحجم وعدد الصناديق من اين ستاخذها والى اين سوف توصلها.

ايضا يجب ان يكون لديك اطلاع كامل على الاوراق التجارية، القاتورة و شهادة المنشئ وقائمة بالمحتويات.

يجب ان تكون على علاقة مباشرة بشركة الشحن، اما عن طريق الهاتف او على زيارات دورية يقوم بعملها مدير حسابك لصالحك بناء على طلبك.

  • اترك دائما مدير حسابك بشركة الشحن على اطلاع لجدولك الزمني لطلباتك المستقبلية.
  • اترك دائما طلبية جاهزة لكي تتحرك في اي وقت للحالات الطارئة
  • اذا كان لديك موردين ببلدان مختلفة، فمن الافضل ان تختار شركات شحن قوية بالبلد الذي تقوم بالاستيراد منه. وتقوم بتسليمها العمل من الالف الى الياء، لا تقم بالخلط بين شركات الشحن والموردين لكي تقوم بالمحافظة على النظام والاستمرارية.

من المهم ان تتوفر في شركة الشحن التي تشتغل بها العديد من الامور الاساسية لكي تقدم لك الخدمة التي تحتاجها ومن بين هذه الامور :

  • اولا يجب ان يكون لديهم خدمة عملاء متميزة ومرنة.

  • ثانيا ان يكون لديك مدير لحسابك مع شركة الشحن يكون لديه خدمة ومعلومات جيدة.

  • ثالثا ان يكون لشركة الشحن نظام معلومات جيد ومتطور وفعال، حيث انك تستطيع ان تحصل على اخر التطورات التي تجري على شحنتك في اي وقت تريده عن طريق موقعهم الالكتروني او الايميل.

  • رابعا ان تكون شركة الشحن قوية في البلد الذي تستورد منه، من الافضل ان تكون تمتلك المكاتب ويكون الموظفين الذين يشتغلون هناك موظفيها وتابعون لها افضل من كونهم يعملون مع شريك او مع عميل من البلد الذي تريد الاستيراد منه.

  • خامسا ان يكون لهم اتفاقيات عالمية  مع الخطوط الجوية والخطوط البحرية.

  • سادسا ان تكون شركة الشحن تحترم قوانين التخليص الجمركي ولديها نظام داخلي لمراقبة الفساد واخلاقيات المهنة.

  • سابعا من الممتاز ان يكون لشركة الشحن خدمات اضافية مثل التغليف و التامين ومن الممكن توفير تسهيلات بالدفع.

  • ثامنا ان يكون للشركة الية لقياس اداءها كشركة، ولقياس اداء الموظفين وبالتالي انت سوف تحصل على جودة عالية من الخدمات.

  • تاسعا ان تقوم شركة الشحن بتقديم خدمات مرنة وحلول ذكية والدمج بين اساليب النقل المتعددة لتوصيل طلبيتك باسرع وقت واحسن سعر.

اقرا ايضا : ماهي ادارة الاعمال تعرف على تخصص ادارة الاعمال

أحدث أقدم

نموذج الاتصال