ماهو التسويق الرقمي ؟ كل ماتريد معرفته حول التسويق الرقمي

سنناقش في هذه المقالة ماهو التسويق الرقمي او Digital Marketing ؟ مع سهولة وامكانية الاتصال بالانترنت كل يوم، تزداد نسبة المستخدمين بوتيرة مرتفعة فخلال الثلاث سنوات السابقة فقط ازداد عدد مستخدمي الانترنت بين البالغين من 5 الى 10 في المئة. ولازال يزداد اكثر واكثر كل يوم، وتغيرت طريقة التسوق وطريقة الشراء وهذا يعني ان طرق التسويق القديمة لم تصبح فعالة مثل ما كانت في السابق. لطالما كان التسويق بمفهومة التقليدي يعني التواصل مع المستخدمين في المكان المناسب والوقت المناسب.

ماهو التسويق الرقمي Digital Marketing ؟

ماهو التسويق الرقمي ؟

التسويق الرقمي هو : جميع جهود التسويق التي نستخدم فيها جهاز الكتروني او الانترنت، الشركات تستفيد كثيرا من القنوات الرقمية مثل محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي والبريد الالكتروني ومواقع الانترنت. 

والهدف هو التواصل مع العملاء ومع المستخدمين الحاليين والمحتملين، طرق التسويق التقليدية القديمة التي تتمثل في الاعلانات المطبوعة والاتصالات الهاتفية التي لا نرد عليها ابدا او التسويق عن طريق الاتصال بالشخص وجها لوجه. ولكن التسويق الرقمي عن طريق الانترنت، فمعناه انه لدينا احتمالات ليست لها نهاية حتى نستطيع التواصل مع المستخدمين والعملاء. 

التسويق الرقمي هو امر مهم جدا لعلامتك التجارية ولعملك الحر، باختصار لكي تكون قادرا على المنافسة كصاحب عمل او كصاحب شركة يجب عليك استخدام التسويق الرقمي.

ماذا يشمل التسويق الرقمي

1. تحسين محركات البحث SEO

الكثير من الناس تعتقد ان ان عملية تحسين محركات البحث هي سر غامض، ويجب عليك ان تكون عالم او مخترع ذرة حتى تستطيع معرفته. ولكن الحقيقة ابسط من هذا بكثير، يشمل تحسين محركات البحث اجراء تغييرات على تصميم الموقع و المحتوى حتى يظهر في محركات البحث للمستخدم الذي يبحث عن شيئ ما في جوجل. فجوجل يهمها ان تظهر نتائج بحث مفيدة للمستخدم، تقوم محركات البحث مثل جوجل وبينج وياهو بعمل فحص كامل لموقعك للبحث عن عناصر التصميم والمحتوى. 

حتى يقومون بتحديد نوعية المواضيع التي تطرحها على الموقع، وتحديد سهولة استخدامه وهذه العملية تسمى بالزحف crawling. كل ماكان الموقع افضل على محركات البحث كان ظهوره للمستخدمين اكثر، عندما يبحثون عليه عن طريق كلمات مفتاحية ذات صلة بالمنتج او الخدمة التي تقدمها. يعتبر تحسين محركات البحث من افضل طرق التسويق الالكتروني لاسباب كثيرة، منها الحصول على زيارات مجانية من نتائج بحث المحركات و الوصول الى عملاء مستهدفين. 

وهذا يأدي الى المزيد من المبيعات والمزيد من الارباح وطبعا نتائج محركات البحث تكون طبيعية يعني غير مدفوعة.

2. التسويق عبر محركات البحث او Search Engine Marketing

هو شكل من اشكال التسويق عبر الانترنت، وهدفه زيادة ظهور الموقع في محركات البحث عن طريق الفهرسة وشراء الاعلانات. ويعتمد على استخدام الاعلانات المدفوعة، لاظهار الموقع بنتائج البحث من مميزاته ان نتائج البحث تظهر للمستخدم باللحظة التي يكون فيها جاهز للشراء لا يوجد اي نوع اخر من التسويق يستطيع ان يفعل هذا.

3. التسويق عبر الايميل او البريد الالكتروني

لا يوجد اي احد في الحياة ليس لديه ايميل، واذا اخترت بين ان يعطيني احدهم الايميل لكي اقوم باضافته الى القائمة او يقوم بعمل اعجاب لصفة الفيسبوك فاكيد سوف اقوم باختيار الايميل. والهدف ان اقوم بتوصيل رسالة تسويقية عن طريق الايميل، يعتبر التسويق عبر البريد الالكتروني طريقة فعالة جدا ولها تاثير ومنخفضة التكاليف نوعا ما، حتى تستطيع توصيل رسالتك التسويقية للعملاء الحاليين وللعملاء المحتملين او المستقبليين. وحتى تبدا التسويق لعملائك عن طريق الايميل فيجب عليك ان تبدا في بناء قائمة بريدية الكترونية بالطرق القانونية والصحيحة.

4. الموقع الالكتروني Website

تعتبر المواقع الالكتروني في الوقت الحالي من طرق التسويق المهمة جدا، لانها تعد بوابة يستطيع العميل من خلالها الاطلاع على اعمالنا والتعرف عليها وايضا يزيد من فرص البيع. الموقع المثالي يجب ان يكون تصميمه جيد والالوان جيدة، تتناسب مع شعار الموقع او نوع العمل الذي تمارسه وسهل الاستخدام ومنظم ويستطيع العميل من خلاله ان يجد الشيئ الذي يبحث عنه بسهولة. ويكون هناك ايضا طرق الاتصال مع الشركة، وايضا روابط لقنوات التواصل الاجتماعي، ومهم جدا ان يكون الموقع قابل للظهور على كافة انواع الاجهزة سواءا كانت كمبيوتر او لابتوب او هاتف او ايباد اي ان يكون الموقع متجاوب.

5. التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي Social Media

من منا لا يبقى ساعات طويلة يتصفح الانترنت، ويعمل على مواقع التواصل الاجتماعي، وخصوصا على فيسبوك. حتى تستطيع التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي يجب ان يكون لديك خطة تسويقية ذكية، التواصل مع العملاء وربطهم بالعلامة التجارية الخاصة بك هو جزء كبير جدا من معادلة النجاح بالتسويق على مواقع التواصل الاجتماعي. والذي انتقل من كونه خيار الى ضرورة مطلقة.

6. المحتوى Content

هل سمعت بعبارة Content is King، المحتوى هو الملك التسويق بالمحتوى او Content Marketing هو نوع من التسويق يعتمد على انشاء وتبادل المواد عبر الانترنت. مثل الفديوهات والتدوينات والنصوص، التي لا تروج بشكل مباشر الى العلامة التجارية، ولكن تهدف الى تقديم محتوى يفيد الجمهور ويحفزه للاهتمام بالمنتجات والخدمات التي تقدمها هذه العلامة. فبدلا من التسويق المباشر للمنتجات والخدمات تقدم العلامة التجارية محتوى مفيد وذا صلة للعملاء والعملاء المحتملين، هدف هذا المحتوى ان يساعدهم على حل مشكلاتهم.

كل وسائل التسويق الرقمي التي تحدثنا عنها يوجد بينهم عامل مشترك وهو المحتوى الرائع.

7. Marketing automation

يتطور علم التسويق الرقمي بشكل سريع جدا، لدرجة ان الشركات لم تستطع مواكبة هذا التطور فكان يجب ان نلجا الى التكنولوجيا لحل هذه المشكلة. أتمتة التسويق او Marketing automation جاء من اجل تبسيط وحل التعقيدات التكنولوجية الكثيرة الذي فرضها علينا التسويق الرقمي، وهو عبارة عن نظام تكنولوجي او Software يربط جميع هذه العمليات ببعضها وله العديد من المميزات.

نذكر منها وضع وتنفيذ حملات التسويق عبر البريد الالكتروني، انشاء قاعدة بيانات العملاء وجدولة المحتويات وتتبع الحملات التسويقية والتنبؤ وتقديم الخدمات الاستشارية. وهذا النوع من أتمتة التسويق لا يقتصر على الشركات العملاقة بل يشمل الشركات المتوسطة والناشئة والصغيرة.

مميزات التسويق الرقمي

1. سهولة التواصل مع العملاء

اصبح بامكان المؤسسات واصحاب الانشطة التجارية التواصل بشكل سريع وسهل مع العملاء، وكذلك الامر بالنسبة للعملاء فاصبح بامكانهم ابداء ارائهم واقتراحاتهم مع المؤسسات بسرعة وفي اي مكان في العالم. مثلا يمكن ان يقوم احد العملاء باعطاء تقييم ايجابي او سلبي للشركة، عن طريق كتابته لتعليق على احد صفحات المؤسسة على فيسبوك. وهذا الامر يساعد ايضا المؤسسة على فهم احتياجات ورغبات العملاء من ثم تطوير منتجاتها وخدماتها لنيل رضاهم.

2. سهولة تحديد الجمهور المستهدف

من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة، اصبح بالامكان معرفة جميع الخصائص الخاصة بالعملاء ومن ثم تحديد الفئة المستهدفة التي نريد التسويق لها ومن بين الخصائص التي يجب الانتباه لها هي :

  • عمر العميل
  • جنسه ذكر او انثى
  • ميوله ورغباته
  • موقعه على الخريطة
  • المواقع التي يتصفحها
  • الكلمات التي يبحث عنها في محركات البحث

على سبيل المثال اذا كنت ممن يبحثون على الاجهزة الالكترونية، او تزور احد المواقع التي تتكلم عن الهواتف فلاشك انك سوف تصادف بعض الاعلانات التي تكون تصب في نفس تخصص الهواتف.

3. المرونة في التكلفة

نقصد بالتكلفة هنا الميزانية التي تنفقها من اجل حملتك التسويقية، حيث يمكن تحدديها بشكل اكثر دقة وتزداد على حسب الارباح التي سوف تاتيك من هذه الحملة. فمن خلال التسويق الرقمي يمكنك تحديد عدد العملاء المستهدفين الذين سوف يرون المنتج الخاص بك كما يمكنك ايقاف الحملة في اي وقت تشاء.

4. الحصول على بيانات العملاء المستهدفين

وهي عبارة عن ميزة رائعة يقدمها التسويق الرقمي، حيث يمكنك الحصول على بيانات العملاء والاحتفاظ بها مدى الحياة، وهذا من اجل الاتصال بهم في وقت لاحق وعمل حملة تسويقية لهم من اجل زيادة مبيعاتك. عن طريق استهداف العملاء الذين تعاملت معهم في السابق واشترو منتجك وهذا كله يتم عن طريق التكنولوجيا التي يوفرها التسويق الرقمي.

5. سهولة الحصول على التحليلات التسويقية

يمكنك وبسهولة ان تقوم بالحصول على جميع تفاصيل وبيانات ونتائج حملتك التسويقية. وهذا من اجل القيام بعمليات تسويقية اكثر نجاح وفعالية من سابقتها فبفضل التقنيات التي يقدمها لك التسويق الرقمي تستطيع الحصول على نسب مفصلة لجميع تحركات العملاء.

6. السرعة في التنفيذ

من خلال التسويق الرقمي يمكنك البدا و مشاهدة نتائج حملتك التسويقية وتفاعل العملاء بسرعة.

سلبيات التسويق الرقمي

1. وجود الكثير من المنافسين

بما ان التسويق الرقمي اكثر فعالية من طرق التسويق التقليدية، ادى هذا الى لجوء كل انواع الناشطين التجاريين اليها مما ادى الى خلق منافسة شديدة للحصول على العملاء المستهدفين من خلال اي قناة تسويق رقمي.

2. صعوبة التعامل مع البيانات

يوجد داخل القنوات الرقمية العديد من البيانات، هذا ادى الى صعوبة كبيرة في استعمال هذه البيانات من اجل القيام بعملية تسويقية مستهدفة وتحقيق الاهداف المسطرة.

3. عدم القدرة على ايجاد مسوق رقمي

ان انتشار فكرة التسويق الرقمي لا يدل على وجود الكثير من الاشخاص المحترفين في هذا المجال، لذلك فعملية ايجاد واختيار مسوقيين رقميين قد تكون عملية صعبة نوعا ما.

تخصصات التسويق الرقمي

ان الاشخاص العامليين في التسويق الرقمي او يمكن تسميتهم بفريق التسويق الرقمي، يكون هذا الفريق هو المسؤول عن تحيقي النتائج التسويقية وزيادة حجم المبيعات الخاصة بالمؤسسة. ولكن هذا لا يمنع ان يكون هناك شخص واحد يقوم بتادية جميع المهام وهذا ينتشر كثيرا في الشركات الصغيرة.

يستعمل فريق التسويق الرقمي في اداء مهامه الكثير من القنوات التسويقية، منها المجاني ومنها المدفوع وفيما يلي اهم تخصصات التسويق الرقمي :

أ) اخصائي السيو

ويقوم بعمل تحسين و انشاء محتوى للموقع وهذا من اجل ان يظهر في نتائج البحث الاولى في محركات البحث المختلفة.

ب) اخصائي التسويق بالمحتوى

ومهمته هي كتابة محتوى باحترافية عالية، ويجب ان يكون مختص في ما يعرف بالسيو او تحسين محركات البحث وهذا من اجل ان يرتفع ترتيب موقع الشركة من بين المواقع المنافسة ويصبح رائد في مجاله.

ج) مسؤول وسائل التواصل الاجتماعي

يقوم هذا الاخصائي بالادارة و بالاهتمام بالتعليقات واراء جمهور الشركة ووضع جدولة للمنشورات.

د) مختص اتمتة التسويق Marketing Automation Coordinator

يقوم هذا المختص بتوفير الخدمة التي تسمح بحصول فريق التسويق على النسب المهمة منها مثلا نسبة النقر على الاعلانات.

ه) محلل البيانات

يقوم هذا المحلل بتحليل نتائج الحملات التسويقية للمؤسسة، باستعمال ادوات خاصة ثم اقتراح قرارات تساعد المؤسسة على تحقيق اقصى النتائج من خلال التسويق الرقمي.

وهناك ايضا مجموعة اخرى من التخصصات، والتي تساعد على انشاء حملة تسويقية رقمية بكفاءة عالية وتحقيق الاهداف الخاصة بالمؤسسة.

شرح كيفية عمل تسويق رقمي

فيما يلي سوف نذكر الخطوات التي يقوم بها صاحب اي بيزنس يريد ان يقوم بتسويق اعماله ومنتجاته وخدماته.

1. اجراء مايعرف بابحاث السوق

يتم اجراء ابحاث السوق من خلال ادوات مخصصة لذلك، وهي عملية اساسية تتمحور حول معرفة هل المنتج او الخدمة التي اقدمها عليها طلب في السوق المستهدف ام لا. بالاضافة الى الحصول على بيانات شاملة ومفصلة حول العملاء الذين ارغب في استهدافهم من خلال هذه العملية التسويقية الرقمية. مع عدم نسيان المنافسيين وتحديد مميزاتهم وعيوبهم، وهذا ما سيقودك الى تحديد الميزة التنافسية التي سوف تميزك عن بقية المنافسين.

2. تجهيز خطة تسويقية

وهي خطوة تعتبر المعيار الاساسي لنجاح عملية التسويق، وتنقسم الى خطة طويلة الاجل و خطة قصيرة الاجل وتتضمن وضع مهام فريق التسويق وتحديد الميزانية وقنوات التسويق الرقمي التي سوف نستعملها.

3. بناء قنوات واصول المؤسسة

ويتم من خلاله انشاء موقع الكتروني للمؤسسة، وعمل صفحات للمؤسسة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة والحصول على الادوات المساعدة للتسويق الرقمي والتي غالبا ما تكون مدفوعة الثمن.

4. انشاء الحملة التسويقية الرقمية

كخطوة اخيرة تبدا الحملة التسويقية في الانطلاق مع المتابعة من اجل اصلاح جميع الاخطاء وزيادة كفاءة الحملة التسويقية.

فوائد التسويق الرقمي

على غرار ما يقدمه التسويق الرقمي والذي يعتبر ركيزة اساسية لنجاح اي مؤسسة، يمكنك انت ايضا عزيزي القارئ الاستفادة من هذا التخصص ودراسته للاسباب التالية :

1. يمكنك من الحصول على وظيفة

من خلال دراستك لهذا المجال سوف تتمكن من الحصول على ارباح جيدة، وهذا من خلال العمل كمسوق في احدى الشركات او في العمل الحر على مواقع العمل الحر مثل موقع مستقل. فمع تقدم التطور التكنولوجي ولجوء كل الشركات الى العمل الكترونيا ازدادت نسبة الطلب على وظيفة المسوقيين الالكترونيين. وفي المقابل لا يوجد الكثير من المنافسيين في هذا التخصص حيث انه يشهد نقصا في المحتوى العربي.

2. يمكنك ان تقوم بتسويق شركتك

يعتبر التسويق الالكتروني في هذا الزمان مهم جدا لكل صاحب عمل. فكل مشروع يحتاج له بشدة من اجل ان ينجح وانت ومن خلال اتقانك للتسويق الرقمي يمكنك الانتصار على المنافسين وتحقيق الارباح و الاهداف التي تريد تحقيقها من مشروعك. او من البيزنس الخاص بك.

3. يمكنك من العمل كمسوق بالعمولة

اذا كنت لا تعرف ماذا يعني التسويق بالعمولة، فسوف اشرحه لك ان التسويق بالعمولة هو عبارة عن تسويق منتجات الشركة بدون ان تكون انت من انشئ هذه الشركة اي تسويق المنتجات التي لا تملكها. وهكذا تحصل على عمولة او مبلغ من المال، وهناك الكثير من المواقع التي يمكنك العمل فيها وتحقيق ارباح كبيرة جدا من خلال التسويق بالعمولة. فكل ماعليك فعله هو الدخول الى اي شركة ممن يتيحون نظام للتسويق بالعمولة بعدها يمكنك ان تقوم بتسويق منتجاتها.

تعلم التسويق الرقمي

الان وبعد ان ذكرنا جميع المميزات والامور الخاصة بالتسويق الرقمي لاشك انك تريد ان تعمل في هذا المجال، وتتعلم التسويق الرقمي لذلك سوف اقدم لك مجموعة من الارشادات التي سوف تساعدك على تعلم التسويق الرقمي.

1. قم دائما بقراءة مقالات تتحدث عن التسويق الرقمي

في موقعنا نقوم دائما بتقديم دروس ومقالات تتحدث اساسا على التسويق وليس فقط التسويق الرقمي. وايضا مقالات تخص عالم البيزنس والمال والاعمال والاقتصاد والتجارة والربح من الانترنت وغيرها من الامور. حيث نسعى دائما الى تقديم معلومات مفيدة لزوار موقعنا يمكنك تصفح مقالات من كافة الاقسام عن طريق النقر على كل قسم لتظهر لك المقالات المفيدة التي تندرج ضمن كل قسم وان شاء الله نسعى الى تغطية كافة المجالات.

2. قم دائما بالبحث عن دروس مجانية

من خلال موقع اليوتيوب الشهير الخاص بمشاهدة الفديوهات، يمكنك ان تشاهد دورات ومحاضرات حول التسويق الرقمي والتي تكون غنية بالمعلومات ويجب عليك ان تكون مستمع جيد و لديك الرغبة في التعلم والقدرة على الفهم والقراءة المتواصلة للكتب.

3. التعلم من خلال المحتوى الاجنبي

وهنا ناتي الى نقطة مهمة جدا وهي تعلم اللغات الاجنبية، وخصوصا اللغة الانجليزية حيث وباتقانك لهذه اللغة سوف تفتح امامك المجال لان تصبح واحدا من اقوى المسوقين الرقميين. لان المحتوى الاجنبي يعد مصدرا غنيا جدا بالمعلومات.

4. التعلم من خلال مشاهدة الكورسات

تعتبر الكورسات مهمة جدا في طريقك الى تعلم واحتراف التسويق الرقمي، حيث تبدا معك من الصفر الى الاحتراف بواسطة دروس ممنهجة. وهناك العديد من الكورسات المقدمة سواءا باللغة الانجليزية والعربية، واشهر منصة تجد فيها الكورسات هي منصة يوديمي وكورسيرا وبعض هذه الكورسات مدفوع الثمن ولكن هناك الكثير منها مجاني.

5. مرحلة التنفيذ

في كل شيئ تتعلمه لابد لك من التطبيق، وهذه نصيحة اقدمها لك لا تكتفي بمجرد القراءة او السماع يجب عليك تطبيق ماسمعت او ماقرات لانك سوف تكتشف الكثير من الامور التي ربما لم تسمع او تقرا عنها. وسوف تخطئ وتتعلم من اخطائك ايضا قم بانشاء صفحة على فيسبوك وتجهيز امورك من اجل التطبيق العملي. اعمل على بلوجر والذي يمكنك من انشاء مدونة تجريبية وقم بتطبيق ما تعلمته عليها في تحسين محركات البحث او السيو، اعمل بدون مقابل فقط من اجل اكتساب الخبرة الكافية انشئ مشروعك وابدا في تكبيره خطوة بخطوة.

في الختام يكون مقالنا لنهار اليوم حول التسويق الرقمي قد انتهى واتمنى ان يكون قد اعطاكم لمحة ولو بسيطة عن عالم التسويق الرقمي.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال