ماهي السيرة الذاتية و كيفية كتابة السيرة الذاتية بالعربي

في مقالنا هذا سنتطرق الى ماهي السيرة الذاتية، و طريقة كتابة السيرة الذاتية بالعربي. هل انت طالب للعمل اوتبحث عن عمل او وظيفة؟ كما تعلمون فكل شخص لديه طموحات و انجازات، وتجارب وخبرات ومهارات هي من تصنع شخصيته. ومن اجل ان يعرف بنفسه وبقدراته لمراكز العمل فلن يتم ذلك عن طريق الحديث، بل ياتي ذلك عن طريق مايسمى بالسيرة الذاتية.

والتي تعتبر كعرض لبعض المعلومات التي تخص الشخص المتقدم الى العمل، والتي تحتوي على انجازاته ومؤهلاته، وغالبا ما تاتي في شكل صفحة واحدة وتقدم صورة جيدة عن صاحبها وبصورة مقنعة لصاحب العمل.


ماهي السيرة الذاتية

ماهي السيرة الذاتية

تعتبر السيرة الذاتية الخطوة الاولى التي يجب ان يقوم بها كل شخص يبحث عن وظيفة، وهي مهمة جدا لكلا الطرفين مقدم العمل اوصاحب العمل والباحث عن عمل. ويمكن القول على انها اعلان تسويقي لمهاراتك ومؤهلاتك، تستخدمها من اجل التواصل مع مقدمي الوظيفة المحتملين وتطلعهم على ما يريدون ان يعرفوه عنك. بالاضافة الى ان السيرة الذاتية من اهم الادوات لترك انطباع دائم على انك المرشح المثالي لتقلد تلك الوظيفة الشاغرة لدى اصحاب العمل.

كيف يستخدم اصحاب العمل السيرة الذاتية

من اجل اتخاذ قرارات التوظيف، بصراحة يوجد امامك وقت قليل جدا من اجل ان تؤثر على صاحب العمل واقناعه بالفعل بانك المترشح المناسب للعمل في الشركة. لان اصحاب العمل يلجؤن الى تقنية التتبع بالنظر، حيث يقومون بتصفح السيرة الذاتية في خلال الدورة الاولى من مراجعة السيرة الذاتية. من اجل تحديد المرشحين الذين يتميزون بمؤهلات وخبرات اساسية لملائمة المعايير المحددة في الاعلان عن الوظيفة.

اما المرشحون الذين يثبتون انهم مناسبين من خلال المكالمات الرئيسية مع متطلبات الوظيفة، ويمتلكون توازنا جيدا ما بين المهارات التقنية والمهارات القابلة للنقل. بالاضافة الى امتلاك المعايير الاخرى، مثل الموقع والاطلاع على مجال العمل ودلائل على الانجازات المتميزة والتي تدل على انهم اكثر كفاءة للحصول على الوظيفة. يتم من بينهم اختيار حوالي 4 الى 5 سير ذاتية من بعد جولتين او ثلاث جولات من غربلة السير الذاتية المقدمة.

ويتم الاتصال باصحاب السير الذاتية المختارة من اجل اجراء مقابلة العمل ومن ثم يتم تقييمهم حسب ادائهم في مقابلة العمل.

نصائح مهمة قبل كتابة السيرة الذاتية

  • توفير اهم مؤهلاتك واكثرها تميزا امام القارئ.
  • الاهتمام بشكل السيرة الذاتية وكيفية عرضها.
  • عدم الكذب في سيرتك الذاتية.
  • لا تذكر تاريخ الرواتب الخاص بك او الراتب المتوقع
  • خصص سيرتك الذاتية بحسب الوظيفة التي تتقدم اليها.
  • استخدام علامات التنقيط.
  • استخدم البيانات القصيرة بدلا من الفقرات الطويلة والمفصلة.

كيفية كتابة السيرة الذاتية

في خلال مراجعتك لسيرتك الذاتية يتوجب عليك ان تتاكد انها تتضمن كافة الاقسام النموذجية التي يطلبها صاحب العمل.

مكونات السيرة الذاتية

  1. العنوان مع اسمك الكامل عنوانك الكامل ومعلومات الاتصال بك وعنوان بريدك الالكتروني.
  2. هدف مهني واضح ومخصص بحسب الوظيفة، وذلك من خلال لهجة مهنية ويتراوح مابين جملتين الى ثلاث جمل من اجل التحدث على مجموع مهاراتك واطلاعك على مجال العمل وسنوات خبرتك ضمن القوى العاملة. و الانجازات المهمة التي حققتها، والتي نتجت عن المبادرات التي اتخذتها لا تنسى ان تتجنب الجمل التقليدية والاشارة الى الوصف الوظيفي من اجل بناء روابط قوية وتعزيز امكانية البحث عنك.
  3. مهاراتك وهذا القسم يتضمن كافة مهاراتك، من اجل اظهار مهاراتك المتخصصة او المهارات التقنية والمهارات القابلة للنقل والتي تتناسب مع توقعات الدور الوظيفي التي يحددها صاحب العمل. كما ان ذلك سيعزز ظهورك وامكانية ايجادك من خلال انظمة تتبع مرشحين، وهذه الانظمة هي انظمة اوتوماتيكية وبيانات مواهب الموظفين، وبالتالي تمكنك من استخدام قوة التكنولوجيا على صعيد كل من مواقع التواصل المهني وبوابات التوظيف.
  4. الخبرة المهنية ويتضمن تفاصل خبرتك المهنية، مثل تواريخ التوظيف اسماء اصحاب العمل المواقع المسميات الوظيفية بالاضافة الى الاقسام الفرعية الواضحة من اجل التمييز بين المسؤوليات الاساسية ومعضم الانجازات. وللفت الانتباه الى النتائج التي تم تحقيقها للشركة والتي تضهر امكانياتك. هذا الامر في غاية الاهمية بالنسبة للقارئ، كما يتعين عليك التاكد من استخدام الكلمات الرئيسية والانجازات الكمية من اجل زيادة الخيارات المهنية وجعلك موظف متميز.
  5. القسم الخامس هو التعليم، ويتضمن المؤهلات الاكاديمية والشهادات و التدريبات من اجل اثبات التزامك بالتطور المهني الدائم.
  6. القسم السادس والاخير هو النشاطات اللامنهجية و العمل اللاتطوعي.
يتعين عليك القيام ببحث سريع على جوجل على اسمك، من اجل التاكد ان وجودك المهني على شبكة الانترنت لا يتضمن اي معلومات قد تاذيك او تؤثر سلبا على سمعتك او نظرة صاحب العمل تجاهك.

إعداد خطاب المقدمة

  1. اعداد العنوان قم باعداد عنوان يتضمن المعلومات عينها المذكورة في عنوان سيرتك الذاتية.
  2. قم بذكر التاريخ واسم المرسل اليه ولقبه واسم الشركة والبريد الالكتروني.
  3. اضافة التحية يمكنك استخدام المسميات الوظيفية من اجل توجيه رسالة كبديل عن التحية. على سبيل المثال يمكنك استخدام حضرة مدير التوظيف الكريم، في حال لم تكن متاكدا من هو الشخص الذي سوف يطلع على خطاب المقدمة.
  4. المقدمة الفقرة الاولى عرف عن نفسك ولكن كن حريصا جدا عند كتابتها من اجل جذب مدير الموارد البشرية ليستمر في القراءة واذكر باختصار مدى ملائمة مواهبك مع توقعات الوظيفة واهداف الشركة.
  5. المحتوى الأساسي الفقرة الثانية، استخدم الفقرة الثانية كعامل جذب اساسي لخطاب المقدمة، من اجل التعبير عن المسؤوليات الاساسية التي تحملتها في وظائفك السابقة. بالاضافة الى انجازاتك والنتائج المحققة، من خلال المحافظة على ملائمة للمسائل الخاصة بالشركة. والثغرات المتعلقة بالمواهب وذلك لاقناع صاحب العمل بانك مناسب للوظيفة الشاغرة.
  6. شكر الفقرة الثالثة يجب استخدامها من اجل طلب الحصول على مقابلة عمل من المرسل اليه كما عليك ان تشكره على تخصيص بعض الوقت لقراءة سيرتك الذاتية.
  7. الخاتمة لا تنسة ان تضيف عبارات كالتالي مع خالص التحيات والاحترام او اطيب التحيات.

والنتيجة النهائية لهذه الخطوات ان تم اتباعها بالشكل الصحيح، ستضمن خطاب مقدمة متميز ومؤثر الى حد كبير. من و من اجل تعديل مستوى الخطاب وتحسينه، استخدم اللائحة السابقة من اجل التاكد من عدم ارتكابك لاي اخطاء من التي سوف نذكرها الان.

نصائح عند كتابة السيرة الذاتية

  • إبدا بقوة حافظ على قوتك، عليك تجنب ذكر التفاصيل المملة والمقدمات التقليدية. توجه الى القارئ مباشرة من خلال مجموعة مهاراتك ومؤهلاتك بالاضافة الى انجازاتك المتميزة.
  • قم باعداد خطاب مقدمة مخصص قم بتخصيص خطاب المقدمة من اجل اثبات تفانيك و اهتمامك بنجاح الشركة.
  • قم بتصليط الضوء على مهاراتك الاساسية من اجل اثبات جدارتك وتفانيك واهتمامك بالشركة.
  • قم بالمراجعة قبل الارسال والتاكد من انها خالية من اي اخطاء املائية او لغوية لان تلك الاخطاء تشير الى عدم اهتمامك بالتفاصيل مما سوف يؤثر سلبا على فرصة اثارة اهتمام صاحب العمل.
  • لا يجب ان تتخطى صفحة واحدة احتفظ بالتفاصيل المهمة والمتميزة التي تود ان يطلع عليها صاحب العمل للسيرة الذاتية.
  • لا تكثر من استخدام انا، تدرب على كيفية بناء جمل لا تتضمن الكثير من انا لكي لا تبدو مغرورا. كما يتعين عليك ان تحافظ على لهجة مهنية الى حد كبير، وتتجنب اضافة اي محتوى عدائي او ذكر اي دعابة.

لا تنسى ان تقوم بعملية متابعة طلبك ان لم تحصل على رد من المرسل اليه، في خلال اسبوع يمكنك ان تراسله او تتصل به او حتى ان تترك له رسالة موجزة بحسب ما تفضله. ومهما كانت الطريقة التي قررت اتباعها عليك ان تتجنب الظهور كشخص لحوح، او تشكل مصدر ازعاج لصاحب العمل. لا ترسل خطاب المقدمة والسيرة الذاتية الى الوظيفة نفسها اكثر من مرة، حافظ على مستوى عال من الحماس ولا تتجاهل التعليمات التي ذكرها صاحب العمل في الاعلان عن الوظيفة، في ما يتعلق بانه سوف يتم الاتصال بالمرشحين المناسبين فقط.

بهذا نختم موضوع اعداد سيرة ذاتية متميزة، هذه السيرة تضمن الحصول على فرصة عمل ولكن تذكر انه من المهم ان تعيد النظر في كل من سيرتك الذاتية، وخطاب المقدمة على نحو دوري وذلك من اجل ان يعكس المحتوى انجازاتك المؤثرة بينما تسلك طريق نجاحك في الشركة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال