ماهو اول كمبيوتر صنع في العالم

تحكي مقالة المدونة هذه عن اول كمبيوتر صنع في العالم وهو أحد أهم الاختراعات في تاريخ البشرية الحديث. لقد مرت 72 عامًا منذ أن عرف العالم عن ENIAC ، أول حاسوب في العالم ناجح وعملي تم بناؤه على الإطلاق قبل التطور الكامل لعصرنا "الرقمي" الحديث الذي نعتبره أمرًا مفروغًا منه اليوم.

إن ثورة الكمبيوتر شيء يحيط بنا، ومن المستحيل أن نتجاهلها. شهد العالم العديد من الاكتشافات مع تطور العلم الجديد.أراهن أن موضوع ما هو اول جهاز كمبيوتر تم صنعه قد لا يكون واضحًا. لكن، ستعرف كل شيء عنه في هذه المقالة.

اول كمبيوتر صنع في العالم
معلومات عن اول كمبيوتر صنع في العالم

ماهو اول كمبيوتر في العالم

قبل الخوض في مناقشة حول اول حاسوب صنع في العالم، من المهم وضع بعض التعريفات. الكمبيوتر، كما تم تعريفه بواسطة Merriam-Webster، هو جهاز إلكتروني قابل للبرمجة في العادة يمكنه تخزين البيانات واستردادها ومعالجتها.

كلمة "برمجة" هي المفتاح في هذا التعريف، لأنها تميز أجهزة الكمبيوتر عن الأجهزة الأخرى التي قد تكون قادرة على تخزين البيانات أو معالجتها، ولكنها لا تستطيع القيام بذلك بطريقة يمكن للمستخدم تغييرها.

مع وضع هذا التعريف في الاعتبار، يمكننا البدء في استكشاف تاريخ الكمبيوتر.

كان أول كمبيوتر في العالم هو المحرك التحليلي، الذي اخترعه تشارلز باباج عام 1833. صُممت الآلة لإجراء عمليات حسابية رياضية ، لكنها لم تكتمل أبدًا. في عام 1937، قام المهندس الألماني كونراد تسوس ببناء أول جهاز كمبيوتر يعمل، وهو Z3. تستخدم Z3 أنابيب مفرغة ويمكنها إجراء عمليات حسابية أساسية.

بدأ كل شيء برجل اسمه تشارلز باباج. يُطلق عليه غالبًا "أبو أجهزة الكمبيوتر"، وذلك لسبب وجيه. في عام 1822 ، قام بتصميم آلة تسمى محرك الفرق، والتي يمكن استخدامها لحساب الجداول البحرية. ومع ذلك، لم يكن قادرًا على بنائه أبدًا.

في عام 1833، جاء باباج بفكرة آلة أكثر طموحًا، والتي أطلق عليها اسم المحرك التحليلي. لا يمكنه الحساب فحسب، بل يمكنه أيضًا تخزين البيانات والذاكرة، وحتى اتخاذ القرارات بناءً على المنطق. مرة أخرى، لم ينجح باباج في بنائه ، لكن أفكاره أرست الأساس لأجهزة الكمبيوتر المستقبلية.

أخيرًا ، في عام 1941 ، لدينا أول كمبيوتر يعمل: Z3. تم تصميمه بواسطة Konrad Zuse واستخدم الكود الثنائي (1s و 0s). كان يزن أكثر من 2 طن وملأ غرفة كاملة!

تبع Z3 العديد من أجهزة الكمبيوتر القديمة الأخرى ، بما في ذلك ENIAC (1946) ، EDV.

لم يكتمل تصميم Babbage مطلقًا، ولكنه مهم لأنه كان أول من دمج العديد من الميزات التي تعتبر الآن ضرورية لأجهزة الكمبيوتر، مثل القدرة على تخزين البيانات والبرامج في الذاكرة، وإجراء العمليات الحسابية باستخدام تلك البيانات المخزنة. كما تم اقتراح عدد من أجهزة الحوسبة المبكرة الأخرى كأول كمبيوتر في العالم، بما في ذلك العداد، وقاعدة الشريحة، و Jacquard loom.

اقرا ايضا :  افضل اجهزة لابتوب للدراسة و للطلاب

من ابتكر أول كمبيوتر في العالم؟

تم إنشاء أول كمبيوتر في العالم من قبل فريق من العلماء بقيادة آلان تورينج في جامعة مانشستر في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي. تعتبر الآلة، المعروفة باسم Manchester Baby، النموذج الأولي لجميع أجهزة الكمبيوتر الحديثة.

تم بناء Manchester Baby باستخدام أنابيب مفرغة ومفاتيح كهربائية. يمكنه تخزين ما يصل إلى 32 كلمة في ذاكرته ويمكنه إجراء عمليات حسابية بسيطة. على الرغم من أنها كانت بدائية وفقًا لمعايير اليوم، إلا أن طفل مانشستر كان آلة ثورية في ذلك الوقت.

ذهب فريق العلماء الذين قاموا ببناء Manchester Baby إلى تقديم العديد من المساهمات الأخرى في مجال الحوسبة. يعتبر آلان تورينج، على وجه الخصوص، أحد آباء علوم الكمبيوتر. وضع عمله الأساس لكثير من نظرية الحساب الحديثة.

اقرا ايضا : افضل الحواسيب للالعاب 2022-2023

مميزات اول كمبيوتر في العالم

  • كان الكمبيوتر الأول في العالم بطيئًا وفقًا لمعايير اليوم.
  • يمكنه فقط إجراء عمليات حسابية بسيطة.
  • كان اول كمبيوتر في العالم  آلة ثورية في وقتها.
  • كان الة تسمى محرك الفرق وتم تصميمها لحساب الجداول الرياضية.
  • ألهم تصميمه العديد من أجهزة الكمبيوتر اللاحقة.
  • يُنسب إليه الفضل في كونه أول آلة يمكن وصفها بأنها تشبه ما نسميه الآن الكمبيوتر.

الفرق بين اول كمبيوتر صنع في العالم والكمبيوتر الان

كان أحد أهم التطورات في التكنولوجيا على مدار القرن الماضي هو تطوير الكمبيوتر. تم إنشاء أجهزة الكمبيوتر الأولى في أوائل القرن التاسع عشر ولم تكن مثل الأجهزة الأنيقة التي نستخدمها اليوم. في الواقع ، كانت أجهزة الكمبيوتر القديمة تستخدم فقط للمعادلات الرياضية وكانت بحجم غرفة بأكملها. 

زادت قوة ودقة الحوسبة بشكل كبير منذ ذلك الحين ، وأصبحت أجهزة الكمبيوتر الآن جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية. هنا ، نلقي نظرة على المدى الذي وصلوا إليه. كانت تسمى أجهزة الكمبيوتر الأولى الآلات الحاسبة الميكانيكية ، ولا يمكن استخدامها إلا من قبل علماء الرياضيات والعلماء. كانت أجهزة الكمبيوتر المبكرة هذه محدودة للغاية من حيث سعتها وسرعتها.

كان اول كمبيوتر صنع في العالم كبير ومكلف ويتطلب فريقًا من الأشخاص لتشغيله. اليوم، أصبحت أجهزة الكمبيوتر صغيرة الحجم ومحمولة وسهلة الاستخدام. يمكن العثور عليها في كل منزل ومكتب تقريبًا.

تم إنشاء أجهزة الكمبيوتر الأولى في أوائل القرن التاسع عشر. كانت تسمى الآلات الحاسبة الميكانيكية، ولا يمكن استخدامها إلا من قبل علماء الرياضيات والعلماء.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال